العالم

هل بدأت حرب اللقاحات؟

هل بدأت فعلا حرب اللقاحات في دول العالم؟

يبدو أن تعليق استعمال لقاح أسترازينيكا البريطاني في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، هدفه الرئيسي التضامن مع دول التكتل، أي أن القرارات التي اتخذتها حكومات الدول الأوروبية سياسية وليست علمية خاصة وأن منظمة الصحة العالمية أكدت على مواصلة التلقيح باللقاح البريطاني، كما أن الوكالة الأوروبية للأدوية أكدت أن اللقاح الذي طورته مختبرات أسترازينيكا السويدية البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد “آمن وفعال”.

لكن لماذا هذه الحرب الشرسة على اللقاح البريطاني التقليدي؟

انطلقت حرب اللقاحات في العالم بشكل مكشوف، وحسب المحللين السياسيين فهي عبارة عن تصفية حسابات مع بريطانيا التي غادرت الإتحاد الأوروبي بعدما شقت عصا الطاعة، وبالتالي بات الأمر أشبه بصراع نفوذ وقوى مالية لصناعة الأدوية واللقاحات العالمية.

اللقاحات الفعالة والآمنة المضادة لكورونا

حتى الآن تم الكشف عن لقاحات آمنة وفعالة صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية وهي فايزر الأمريكي وبيونتيك الألماني وموديرنا وجونسون آند جونسون.

بريطانيا والسويد أنتجت اللقاح الأوروبي أسترازينيكا من خلال معامل إنتاج بكل من بلجيكا وبريطانيا والهند وكوريا الجنوبية، وهو اللقاح الأكثر انتشارا في جميع أنحاء المعمورة.

لقاح سبوتنيك في الروسي الذي تم التشكيك في أمره من إعلان اكتشافه من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحول بسرعة إلى لقاح مطلوب أوروبيا وسمحت كل من فرنسا وألمانيا، وإسبانيا وإيطاليا بإنتاجه محليا.

اللقاح الصيني الذي اكتشف في بؤرة تفشي الوباء الفتاك حقق تواجدا بكل من الهند وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، ولكن بنسب توزيع أقل من لقاح أسترازينيكا البريطاني، لكن لم يتم حتى الآن السماح بإنتاج اللقاح خارج الصين رغم التزامات بذلك في وقت سابق كتوقيع اتفاقية مع المملكة المغربية لتزويد دول القارة السمراء باللقاح.

تعليق لقاح أسترازينيكا

ويمر لقاح أسترازينيكا البريطاني حاليا بمرحلة صعبة إذ يبقى استخدامه معلقا في عدد من الدول الأوروبية على خلفية مخاوف حول السلامة، فيما تواجه المختبرات حملة سياسية في الاتحاد الأوروبي إذ تم تسجيل تأخير في تسليم الشحنات المطلوبة.

الاتحاد الأوروبي يهدد أسترازينيكا

وهددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين هذا اليوم السبت بوقف صادرات لقاح أسترازينيكا البريطاني في حال لم يتلق الاتحاد الأوروبي شحناته أولا قبل بقية الدول، في تصعيد جديد للخلاف بشأن تأخر عمليات تسليم اللقاحات إلى دول التكتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى