أوروبا

فرنسا تحاكم جزائريا اعتقل بغوانتانامو  

يحاكم القضاء الفرنسي اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل وإلى غاية يوم الجمعة المقبلة في العاصمة الفرنسية باريس الجزائري صابر الأحمر الذي احتجز لمدة ثماني سنوات في سجن غوانتانامو الشهير، قبل تبرئته واستقباله في فرنسا منذ العام 2009.

وسيحاكم الأحمر بشبهة إلقاء خطب متطرفة وتحريض الراغبين في الجهاد على السفر إلى كل من العراق وسوريا بمعية شخص آخر بتهمة الانتماء لعصابة إجرامية وإرهابية.

ولد الأحمر في شهر مايو آيار من العام 1969 في الجزائر حيث حصل على الإجازة في العلوم الإسلامية وبات بعدها عضوا في الجماعة الإسلامية المسلحة.

غادر الأحمر الجزائر ليكمل دراسته في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، قبل أن يظهر في البوسنة والهرسك بين عامي 1996 و2001 حيث عمل في مسجد كبير في ساراييفو .

سلمت السلطات البوسنية الأحمر إلى الشرطة الأمريكية بداية العام 2002 بمعية خمسة جزائريين آخرين بتهمة التخطيط لهجوم على سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.

نقل الأحمر إلى معتقل غوانتانامو الواقع في جزيرة كوبا حيث ل محتجزا إلى غاية العام 2008، قبل أن تتم تبرئته من قبل القضاء الأمريكي.

ووصل الأحمر إلى فرنسا في شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2009، عقب موافقة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي على استقباله على الأراضي الفرنسية بمعية المعتقل السابق لخضر بومدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى