أوروبا

مدريد تدق ناقوس الخطر بشأن ميناء طنجة وتعتبره تهديدا لموانئ إسبانيا

يحافظ ميناء طنجة المتوسط الواقع شمال المملكة المغربية على مسار نمو متفوق لا يمكن وقفه، ما يشكل تهديدا واضحا للموانئ الإسبانية حسب ما أعلنته وسائل الإعلام المحلية.

رئيس هيئة ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، خيراردو لاندالوز، دعا إلى تحسين وضع ميناء الجزيرة الخضراء لمنافسة ميناء طنجة المتوسط المغربي.

وأكد لاندالوز أن ميناء طنجة المتوسط المغربي، وميناء سينيس بالبرتغال، أصبحا من بين الموانئ المهمة، لذلك على الحكومة أن تهتم أكثر بالموانئ الإسبانية وخاصة ميناء الجزيرة الخضراء الاستراتيجي.

وأضاف المسؤول أنه على الحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي دعم موانئ الشحن، خاصة عقب المنافسة القوية مع دول من خارج الاتحاد الأوروبي على غرار المملكة المغربية.

واتهم مسؤول إسباني آخر بمدينة مليلية المغرب بمحاولة تحقيق النمو والازدهار لإغراق إسبانيا عبر تشييد موانئ ضخمة في شمال المغرب إلى جانب البنى التحتية المهمة التي باتت تملكها.

واستهل العمل في ميناء طنجة المتوسط الاستراتيجي الواقع بالقرب من مضيق جبل طارق، وقبالة السواحل الإسبانية في العام 2007، وهو يعمل إلى جانب حوالي 186 ميناء في 77 دولة حول العالم.

وتسعى المملكة المغربية من خلال ميناء طنجة المتوسط الضخم إلى تعزيز اجتذاب الاستثمارات الأجنبية، بحكم موقعه الاستراتيجي والقرب من أوروبا، إضافة إلى كلفة اليد العاملة والامتيازات الضريبية والجمركية التي توفرها المناطق الحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى