العالم

الصندوق الأسود للسعودية يتهم بن سلمان بمحاولة اغتياله في كندا على طريقة خاشقجي

أعلن الصندوق الأسود للملكة العربية السعودية والمسؤول السابق في الاستخبارات السعودية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حاول اغتياله في العام 2018 في كندا، عقب أيام على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية.

سعد الجبري المسؤول السابق في الاستخبارات السعودية قدم دعوى قضائية أمام محكمة في واشنطن مساء الخميس، واتهم الأمير محمد بن سلمان بإرسال فرقة بهدفه قتله في منفاه بكندا، وتقطيع أوصاله بالطريقة نفسها التي قتل بها الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

وقال الجبري في الدعوى :”إن بن سلمان، دبر محاولة إعدامه خارج نطاق القضاء، وأن المحاولة متواصلة حتى اليوم.”

وأكد الجبري أن بن سلمان يرغب في قتله والتخلص منه لأنه يعرف أسراره والكثير عن أنشطته، إضافة إلى أنه مقرب من الأمير محمد بن نايف الذي أخد مكانه في ولاية العهد.

الجبري كان يتواجد خارج المملكة العربية السعودية في شهر حزيران/يونيو من العام 2017 عندما تولى بن سلمان ولاية العهد ووضع الأمير محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية، وهو ما اضطر المسؤول السابق البقاء في الخارج خوفا على حياته وأن يلقى المصير ذاته، وقرر الاستقرار في كندا بمعية أحد أبنائه.

وعقب مرور 13 يوما على اغتيال خاشقجي في الثاني من شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2018، وصل فريق تابع لولي العهد إلى كندا من أجل اغتياله، إلا أن سلطات الأمن في كندا رفضت دخولهم إلى الأراضي الكندية، عقب الاشتباه في سلوكهم حسب ما صرح به الجبري.

كما اتهم الجبري في الدعوى التي تقدم بها أيضا بدر العساكر، بلعب دور مهم في دعم اغتيال خاشقجي، وأضاف أن فريق اغتيال الصحفي السعودي اتصل 4 مرات بالعساكر خلال تنفيذهم العملية، كما اتهم سعود القحطاني بلعب دور إشرافي في محاولة الاغتيال.

وتابع الجبري أن العساكر وسعود القحطاني وأحمد عسيري استخدموا موظفين في مسك الخيرية وهم يوسف الراجحي ومحمد الحمد وليلى أبو الجدايل لتحديد مكانه من أجل إرسال مجموعة النمور لاغتياله خلال مشاركتهم في برنامج صنع قيادات في بوسطن ماساشوستس.

كما تم توجيه الاتهام لطبيبة الأسنان ليلى أبو الجدايل بالمشاركة في جهود تحديد مكان إقامته وإقامة زوجته وزوجة ابنه خالد في بوسطن لمصلحة بدر العساكر.

كما أضاف الجبري أن محمد بن سلمان تفاوض مع الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن انقلابه على بن نايف وازاحته من ولاية العهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى