العالم

هل وصل العالم إلى مناعة القطيع ضد كورونا؟

عقب رفع تدابير الحجر الصحي والإغلاق العام تدريجيا بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 منذ منتصف شهر مارس آذار الماضي، تقول منظمة الصحة العالمية إنه على 50 بالمئة إلى 60 بالمئة من سكان العالم امتلاك مناعة قوية ضد فيروس كورونا لكي تتحقق مناعة القطيع.

ومن أجل تسجيل هذه النسبة يتوجب على السلطات تطعيم الناس لتحصينهم ضد الوباء القاتل وبالتالي الحد من انتشاره على نطاق واسع.

الدكتورة سومايا سواميناثان  كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية أكدت هذا اليوم الجمعة أن الدراسات التي أجريت في بعض دول العالم ، كشفت أن حوالي 5 بالمئة إلى 10 بالمئة من المواطنين لديهم أجسام مضادة لكورونا، في المقابل وصلت النسبة في دول أخرى إلى 20 بالمئة.

وقالت الدكتورة إنه في الوقت الذي يمر فيه العالم حاليا بموجة ثانية وثالثة من الفيروس، سيطور الناس أجساما مضادة، وقد يصبحون محصنين ضده، ما يعني أنهم سيكونون وسيلة لوقف تفشي الوباء”.

وحسب خبراء الصحة سيحتاج ما بين 70 إلى 80 بالمئة من المواطنين أجساما مضادة قبل أن يكون هناك مناعة القطيع لحمايتهم من المرض.

ومنذ تفشي الفيروس نهاية شهر ديسمبر من العام 2019 في مدينة ووهان الصينية اقترحت عدة دول على غرار بريطانيا والسويد تطبيق سياسة مناعة القطيع، كوسيلة لمكافحة الوباء الفتاك.

إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه لتحقيق مناعة القطيع عن طريق العدوى الطبيعية، يجب أن تكون هناك أكثر من موجة واحدة من الفيروس، وهو ما سيؤدي إلى إصابات إضافية ووفيات، وهذا ما يحصل في جميع أرجاء العالم الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى