إفريقيا

الاتحاد الأوروبي يحذف الجزائر والمغرب ويبقي على تونس في قائمة السفر الآمن

ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا كوفيد 19 في المملكة المغربية أدى إلى استبعادها من قائمة الدول الآمنة التي يمكن لمواطنيها السفر منها إلى القارة العجوز. فيما تبقى تونس الدولة المغاربية الوحيدة في القائمة التي يتم تحديثها كل 15 يوما.

وعقب الجزائر، رفع الاتحاد الأوروبي المغرب من قائمة البلدان الآمنة خارج دول التكتل والتي يسمح الاتحاد بالسفر غير الضروري منها وإليه.

وجاء ذلك عقب مراجعة سفراء الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة، لتبقى تونس الدولة العربية الوحيدة في قائمة الاتحاد الأوروبي.

وبعد حذف المغرب من القائمة بسبب ارتفاع الإصابات فيه بأرقام قياسية، لم تبق سوى 10 دول في القائمة الجديدة، التي تدخل حيز التنفيذ هذا اليوم السبت 8 أغسطس/ آب الجاري.

الدول التي أبقى عليها الاتحاد الأوروبي هي الدول التي يعتقد أن فيروس كورونا تحت السيطرة فيها وهي تونس و أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وأوروغواي.

كما جرت الموافقة على الصين، على الرغم من أن السفر إليها لن يكون مسموحا بها إلا في حال سمحت بكين أيضا بدخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي كسياسة التعامل بالمثل.

قرار الاتحاد الأوروبي لن يؤثر بشكل كبير على الرحلات بين المغرب وأوروبا، خاصة وأن الرباط يتواصل إغلاق حدودها وتسمح فقط لرعاياها بالعودة إلى أرض الوطن من مغاربة العالم الراغبين في قضاء العطلة وبقية المغاربة العالقين في الخارج منذ منتصف شهر مارس آذار الفائت، كما تضع المملكة شروطا صارمة على حركة النقل الجوي والبحري.

وتعتبر تونس الدول العربية الوحيدة التي استفادت من إعادة فتح حدودها عقب تراجع عدد الإصابات بكورفي حزيران يونيو المنصرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى