ثقافة

مسلسل زمن العجاج صراع المال والسلطة والدين

كتب – عبد الستار ناجي


يوم بعد اخر . ونحن نقترب من نهاية شهر رمضان المبارك وايضا احداث المسلسل الخليجي التراثي ( زمن العجاج ) تتكشف مفردات الصراع والدلالات الرمزية لهذا العمل التلفزيوني الضخم الانتاج والذي حقق حضورا واقبالا عاليا وايضا كتابات نقدية ايجابية رصدت التجربة بكل ابعادها ومضامينها .

في مسلسل ( زمن العجاج ) صراع متفجر بين مجموعة من القوي التى تتحكم بتلك القرية حيث صراع المال المتمثل بعدد من الشخصيات واخري متمثلة بالسطلة وثالثة بالدين .

ويمثل المختار ( جاسم النبهان ) تحالف سلطتى السلطة والدين ولاحقا تحالفة مع التجار ليستقطب المال . ومن هنا تأتى رغبة وجدان ( منى حسين ) في تحويلة الى هدف محوري من اجل القفز الى السيطرة على مفاصل تلك القرية الامنة .

كتابة ذكية من قبل الكاتبة ايمان سلطان واشتغال احترافي عمل علي تطوير النص ومنحة ابعاد اضافية من قبل المنتج المخرج عبدالله بوشهري الذى منح التجربة ابعاد اضافية عمقت معانى ودلالات ورموز هذا الصراع المتفجر الذي يطل علينا من خلال صراع تلك الشخوص حيث صراع ( المختار) وشقيقة ( حمزة ) على السلطة وصراع هذا الثنائي مع ( جبر ) على السلطة . في ظل حضور الكتل التى تمثل المال وهيمنه التجار مثل ابو سيف و راشد . ومحاولة المختار للجمع بين تلك المفردات تارة عبر تاثيره الديني واخري كونه المختار .
وفي المقابل الصراع مع الغرباء المتمثل اولا بوجدان ثم والدها كاسب وايضا اسماعيل وبقية التابعين لهذة الكتلة او تلك وهكذا الصراع فيما بينهم .

دلالات ورموز تظل تتحرك على مدي الحلقات الماضية من عمر مسلسل ( زمن العجاج ) ولكننا حينما نصل الى المحطات الاخيرة تكاد تتكشف المضامين ويتمكن المشاهد من فك رموز تلك الخيوط المتشابكة التى ارادها العمل ان تذهب الى حقبة في مطلع القرن الثامن عشر فاذا نحن امام دلالات صريحة وواضحة تنال من المعاصرة ولربما كل الازمنة .

في مسلسل ( زمن العجاج ) تمثيل رفيع المستوى وتناغم في الاداء حتى رغم الصراع والمواجهات التى تبدو حاضرة في كل مشهد من مشاهد هذا العمل الدراما الجميل والثري والعميق .

ولسنا هنا بمعرض عقد مقارنات على صعيد التمثيل لاننا امام نجوم كبار تنطلق من شخصيات كلما ذهبت اليها اكتشفت ثراءها وقيمها . ولكن هذا لا يمنع من الاشادة بالاداء السلسل للفنان الكبير جاسم النبهان حيث يمكن ان نؤكد باننا امام تجربة تمثل نقله في مسيرته . وهكذا الامر بالنسبة للفنان المتميز فيصل العميري الذي تمثل نظراته رسائل واسلوبه في الاداء يأتى عفويا بلا تكلف وشديد الحساسية . وفي مقابلهم نتلمس وبوضوح الحضور المتجدد للفنانة منى حسين التى حضرت جيدا للدخول في شخصية وجدان عبر كافة تفاصليها ومراحلها الدرامية . وفي العمل اكتشافات تاتى كنتيجة حتمية للثقة بجيل الشباب وبالذات مصطفي اشكناني وعبدالله المسلم ومحمد الكاظمي ومحمد ذياب .

في العمل حلول اخراجية تمنح التجربة ابعاد اضافية وخلف تلك الحلول البصرية مدير تصوير مبدع وهكذا الامر على مستوى الاضاءة والادارة الفنية وتصميم الانتاج من ديكورات وازياء واكسسوارات . ولايمكن تناسي المكياج وبقية الحرفية الابداعية التى عمقت قيمة العمل والسخاء الانتاجي الذى يقف خلفة المنتج عبدالله بوشهري ( بيوند دريمز ) الذى يذهب الى منطقة اضافية في رصيدة ومن قبلها في رصيد الدراما التلفزيونية الكويتية والخليجية . انه يتحرك عبر ( رؤية ) من النادر اليوم توفرها في صناع الانتاج الذين ينشغلون بالجوانب المادية على حساب القيم الكبري التى تحملها الاعمال . وهنا تأتى ( رؤية ) منتج اشتغل على التجربة ومضامينها وعمل على تامين كافة الاحتياجات لانجازها بالشكل الذين يليق بأسمة اولا ثم فريقها الرائع .
الخلاصة .. مسلسل ( زمن العجاج ) الصراع يؤسس الى مناطق جديدة حيث التصادم بين السلطة والمال والدين يظل متفجرا محتدما قابل للتاؤيل والبحث والتحليل والاكتشاف . وهي دعوة للبحث والتحليل والاكتشاف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى