ثقافة

مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي.. المسارح الخليجية يكتمل عقدها بعد عودة قطر

الكويت – عبد الستار ناجي

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، عند موعد إقامة الدورة الرابعة من المهرجان وذلك في الفترة من 20 – 27 فبراير القادم بمشاركة مجموعة من العروض المسرحية المرشحة من دول مجلس التعاون الخليجي، وسوف تمثل مملكة البحرين في هذا المهرجان، مسرحية” ياخليج” من تأليف الناقد يوسف الحمدان وإخراج عبدالله البكري ومن انتاج مسرح جلجامش. كما تشارك المملكة العربية السعودية بمسرحية” الهود” لفرقة مسرح الشباب، وتشارك سلطنة عمان بمسرحية” سدرة الشيخ” لفرقة صلالة الاهلية للفنون المسرحية . وسيمثل قطر فرقة مسرح قطر بمسرحية – غجر البحر – للمخرج ناصر عبدالرضا .

ويمثل الكويت فرقة المسرح العربي بمسرحية (عنقود العنب)، تأليف الكاتبة نادية القناعي، وإخراج الفنان عبدالله القلاف، وبطولة: أوس الشطي، وإبراهيم الشيخلي، وحنان المهدي، ومريم الحلو، ومهندس الديكور فيصل العبيد، وتصميم الأزياء زهرة الرشيد، ومهندس الصوت هاني عبدالصمد، ومدير إدارة الإنتاج ياسر العماري، إضافة إلى عدد من العناصر الشابة الفرقة المسرح العربي . وبهذا يكتمل عقد الفرق المسرحية التى ستمثل الدول الست بعد غياب قطر عن الدورة الماضية .

يجدر بالذكر ان مهرجان المسرح الخليجي تأسس عام 2015 ويقام كل سنتين في إمارة الشارقة في شهر فبراير على مدى سبعة أيام، وكانت البحرين قد شاركت في الدورة الثالثة من المهرجان عام 2019 بمسرحية ” نوح العين” لمسرح اوال ولم تعقد الدورة الرابعة بعد ذلك بسبب جائحة كرونا، لتعود في العام 2023 .كما حققت الفرق المسرحية حضورا لافتا مما خول عدد من الاعمال المشاركة للانطلاق عربيا ومنها المسرحية الكويتية – صدي الصمت – للمخرج فيصل العميري وتقديم فرقة المسرح الكويتي والتى فازت لاحقا بجائزة القاسمي لافضل عرض مسرحي عربي في الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي الذى استضافته دولة الكويت .


هذا وتتواصل التحضيرات لاستقبال الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، الذي ينظم برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في الفترة من 20 إلى 27 فبراير/شباط المقبل، وفي هذا الإطار عقد أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة، اجتماعاً مع ممثلي الفرق المسرحية المشارك .


واستعرض الاجتماع الاحتياجات الفنية للفرق المشاركة، وجدول العروض، والندوات النقدية المصاحبة، والملتقى الفكري.
شارك في الاجتماع الدكتور محمد يوسف ممثلاً لفرقة مسرح الشارقة الوطني، وفهد الحوشاني رئيس مجلس إدارة فرقة مسرح الشباب (السعودية)، وفهد مندي رئيس مجلس إدارة مسرح جلجامش، وحمد الموسى مشرف شؤون الجمعيات الثقافية (البحرين)، وخالد الشنفري، رئيس مجلس إدارة فرقة صلالة المسرحية (سلطنة عُمان)، وناصر عبد الرضا مخرج فرقة قطر المسرحية، وأحمد الشطي رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح العربي (الكويت ) .


ويعتبر مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي المهرجان الخليجي المسرحي الاهم بين دول مجلي التعاون الخليجي العربية وتم انشائة بمباردة من لدن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الاعلي لدولة الامارات العربية المتحدة والذى كان وراء العديد من المبادرات الثقافية والمسرحية من بينها مهرجان المسرح العربية والهيئة العربية للمسرح وايضا مهرجان ايام الشارقة المسرحية ومهرجان الشارقة الصحراوي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى