إفريقيا

ندوة دولية في المغرب حول تاريخ المحاكم العليا بالبلدان الفرانكفونية

افتتحت اليوم الخميس بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالرباط، أشغال ندوة دولية حول موضوع “تاريخ المحاكم العليا بالبلدان الفرنكفونية”، وذلك برئاسة الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي.

وتناقش هذه الندوة، التي تنظمها محكمة النقض بشراكة مع جمعية المحاكم العليا للدول التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية على مدى يومين، مواضيع تهم الحفاظ على التراث القضائي وتثمينه بالإضافة إلى العديد من الجوانب المتعلقة بأماكن العدالة، والطقوس القضائية والأحكام التاريخية الرئيسية لكل محكمة عليا.

وقال نائب الرئيس الأول لمحكمة النقض محمد نميري، في تصريح للصحافة عقب افتتاح اشغال هذه الندوة، إن هذا اللقاء لرؤساء المحاكم العليا بالبلدان الفرانكفونية يبحث مواضيع تتعلق بذاكرة هذه المحاكم، ومحاور أخرى، من بينها الأحكام الرئيسية وتاريخ هذه المحاكم.

وأضاف أن هذا الحدث يمثل أيضا فضاء مناسبا لتسليط الضوء على جميع الجوانب الأخرى الخاصة بهذا التاريخ الغني، وخاصة على الصعيدين الاجتماعي والسياسي.

من جهته، أشار رئيس جمعية المحاكم العليا بالدول التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية فيكتور داسي أدوسو، إلى أن الجمعية تعقد ندوتها في المغرب، والتي ستتناول تاريخ المحاكم العليا في البلدان التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية.

وأوضح أن هذا اللقاء يتوخى أن يكون مناسبة سانحة لبحث تطور القضاء عبر الزمن، لا سيما على مستوى المحاكم العليا، مشيرا إلى أن قضاة الدرجة العليا من التقاضي، الذين يفصلون في المنازعات على أعلى مستويات الجهاز القضائي، يجتمعون بالرباط ، “في مسعى لمقاربة مواضيع تهم التنظيم القضائي الذي كان قائما بكل بلد من بلدانهم، خلال فترة ما قبل الاستعمار وكذا خلال فترة الاستعمار، وذلك من اجل فهم أفضل لما يجري اليوم”.

وأضاف أن هذا التاريخ يسمح لنا “بالتموقع بشكل أفضل في بلداننا من أجل تشييد وبناء أمثل للعدالة، التي تظل الركيزة الأساسية التي تقوم عليها دولة القانون”.

وفي ختام افتتاح هذه الندوة، تابع الحضور شريطا وثائقيا حول ذاكرة وتاريخ العدالة في المملكة، مع استعراض تطورها على مر الزمن.

وعقب ذلك قام المشاركون بزيارة للمتحف القضائي بمحكمة النقض، الذي سيكون متاحا على شبكة الإنترنت، حيث يتم على الخصوص عرض، الزي الرسمي الذي كان يرتديه قضاة المحكمة العليا (محكمة النقض حاليا) خلال السنوات الأولى من إنشائها، والزي الحالي لقضاة محكمة النقض خلال الجلسات الرسمية، وأدوات مكتب الرئيس الأول للمحكمة العليا (محكمة النقض حاليا)، بالإضافة إلى القرارات المكتوبة على الخشب والصور الفوتوغرافية المرتبطة بالأحداث الرئيسية في تاريخ هذه المحكمة العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى