العالم

الباحثون في مختبر “بي4” بووهان تلقوا تدريبات في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية

في ظل الجدل القائم بين بكين وواشنطن حول فيروس كورونا كوفيد 19 وظهوره لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، أعلنت الحكومة الصينية أن باحثي مختبر “بي 4” الذي تقول واشنطن إنه مصدر الوباء تلقوا تدريبات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.

مختبر “بي 4” في مدينة ووهان الصينية بات موضوع فرضيات تتحدث عن أن كورونا تسرب منه في شهر ديسمبر من العام 2019 قبل أن يجتاح جميع دول المعمورة.

wikipedia

وفي الوقت الذي يؤكد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأن واشنطن تملك “أدلة هائلة” تثبت تلك الفرضية، تنفي بكين نفيا قاطعا التهم الموجهة إليها.

المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ أعلنت أن “مختبر بي 4″ في مدينة ووهان هو عبارة عن ثمرة تعاون بين الصين وفرنسا في العام 2004، وإدارة المختبر تحترم المعايير الدولية الصارمة وخضع الباحثون في مختبرات من صنف بي 4 لتداريب في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.”

وأضافت شونيينغ إلى:” أن معدات المختبر تخضع للفحص سنويا من طرف ثالث توافق عليه الدولة، وبومبيو يتحدث من فراغ لأنه لا يملك أدلة تؤكد أن كورونا تسرب من مختبر ووهان.”

وأجمع الخبراء والباحثون والعلماء على أن فيروس كورونا القاتل انتقل بشكل طبيعي من الحيوان إلى البشر ربما من سوق ووهان الذي تباع فيه الحيوانات البرية الحية.

يشار إلى أن المختبر المثير للجدل حاليا حظي في العام 2017 بشهادة رسمية خلال الاحتفال الذي حضره رئيس وزراء فرنسا السابق بيرنار كازنوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى