إفريقيا

الجزائر تبدأ عملية إجلاء 6 آلاف عالق جزائري في الخارج

بدأت الجزائر عملية إجلاء أكثر من 6 آلاف جزائري من العالقين في الخارج، عبر رحلات جوية وبحرية تتواصل إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري، وسيتم توزيع جميع العائدين على فنادق خاصة وعامة في 10 ولايات جزائرية لقضاء فترة الحجر الصحي.

عملية الإجلاء الأولى تضم 300 مواطن جزائري من العالقين في مدينة جدة السعودية، سيتم نقلهم إلى ولاية الوادي لقضاء فترة الحجر الصحي الإجباري.

العملية الثانية ستنقل 613 عالق عبر رحلات استثنائية من مدينة تولوز وبوردو وميتز في فرنسا إلى العاصمة الجزائر وبومرداس وتيبازة.

العملية الثالثة 1222 مواطن سيتم نقلهم عبر رحلات جوية  من الرياض وجدة بالسعودية، وليل، ومارسيليا في فرنسا، وسيتم وضعهم في الحجر بغرداية، الجزائر، بومرداس، تيبازة وعنابة.

العملية الرابعة  تضم 2164 مواطن عبر رحلات من اليكانتي بإسبانيا ، ورحلة بحرية من مارسيليا، وروما وباريس، وسيتم الحجر في وهران، عنابة، قسنطينة، الجزائر، بومرداس وتيبازة.

العملية الخامسة  ستنقل 769 مواطن من مونتريال بكندا، ومن بروكسل بالنسبة للعالقين في بلجيكا وهولندا، ورحلة من ألمانيا  بالنسبة للعالقين في السويد الدنمارك فنلندا المجر وبولندا، ستتم عملية الحجر  في باتنة، وغرداية، والجزائر العاصمة، بومرداس وتيبازة..

 العملية السادسة ستنقل المواطنين العالقين في ماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية وعددهم، 572 شخص، سيتم وضعهم في الحجر بقسنطينة، والجزائر العاصمة، وتيبازة وبومرداس.

  كما سيتم إعادة 286 مواطن من العالقين في مصر وعند الوصول سيكون الحجر في قسنطينة.

النائب عن الجالية الجزائرية بالخارج نور الدين بلمداح، نشر عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي مواعيد إجلاء المواطنين وكتب: “كما سبق وذكرت في منشورات سابقة حول قرار الحكومة بإجلاء جميع العالقين واستئناف عملية الإجلاء هذا الأسبوع، إليكم البرنامج الذي وصلني حول عملية إجلاء الجزائريين العالقين بالخارج و ولايات حجرهم الصحي.”

وأضاف  بلمداح:”البرنامج الذي وصلني وهو ليس نهائي يعني فيه رحلات أخرى من دول أخرى لم تبرمج لحد كتابة هذه الأسطر وستقوم قنصلياتنا بالإتصال بالمعنيين بالإجلاء لإبلاغهم بتاريخ الرحلات فور برمجتها وأيّ تغييرات بسيطة تطرأ ستوافيكم بها مصالحنا الدبلوماسية وإن شاء الله تنهي الجزائر مأساة مواطنيها العالقين وبتكفل تام من طرف الدولة الجزائرية بمصاريف الإقامة بالحجر ومصاريف التذاكر لمن لا يملكها.””.

وأعطى الوزير الأول الجزائري، عبد العزيز جراد، تعليماته إلى وزير الشؤون الخارجية ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ووزير النقل، ووزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي من أجل تعبئة الأسطول الجوي والبحري خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى الفنادق التي ستستخدم  في فترة الحجر الصحي لـمدة 14 يوما على جميع العائدين من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى