إفريقيا

الجزائر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب

قررت الجزائر هذا اليوم الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المغربية بسبب الأفعال العدائية حسب ما أعلنه وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في مؤتمر صحفي.

وقال لعمامرة إن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب جاء على خلفية أفعاله العدائية المتواصلة ضد دولة الجزائر.

وأضاف لعمامرة أن قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والرباط سيكون اعتبارا من اليوم الثلاثاء لكن القنصليات في البلدين ستظل مفتوحة.

وقال لعمامرة إن “أجهزة الأمن والدعاية المغربية تشن حربا دنيئة ضد الجزائر وشعبها وقادتها، كما تقوم بإطلاق حملات إشاعة مغرضة وتحريض”.

وأضاف أن “الاستفزاز المغربي بلغ ذروته عندما طالب ممثل المغرب في الأمم المتحدة باستقلال منطقة القبائل”.

وأوضح لعمامرة أن “الرباط تخلت عن التزاماتها في عملية تطبيع العلاقات بين الجزائر والمغرب، وأن المغرب أصبحت قاعدة خلفية لانطلاق اعتداءات ممنهجة ضد الجزائر”.

أما بخصوص ملف الغاز قال لعمامرة إنه، سيتم اتخاذ قرار لشركة المحروقات سوناطراك، عقب إجراء تقييم وفق الاعتبارات الدولية وما يتناسب مع الوضع الجديد.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر متوترة منذ عقود لمجموعة من الأسباب أبرزها قضية الصحراء المغربية والحدود المغلقة بين البلدين منذ العام 1994.

وصرحت الجزائر الأسبوع الماضي بأن حرائق الغابات التي شهدتها منطقة القبائل من تدبير جماعات وصفتها بأنها إرهابية، وقالت إن المغرب يدعم إحداها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى