العالم

إسرائيل تدخل في حالة سلم مع لبنان وتعرض المساعدة عقب انفجار مرفأ بيروت

أعلنت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء أنها عرضت تقديم مساعدة إنسانية وطبية للبنان عقب الانفجار الضخم الذي هز في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت ما أسفر عن مقتل عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه كلّف مستشاره للأمن القومي الاتصال بالمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف “لاستيضاح كيفية تقديم إسرائيل مزيد من المساعدة للبنان”.

وأصدر بيان مشترك لوزيري الدفاع والخارجية الإسرائيليين غابي أشكينازي وبيني غانتس جاء فيه أن إسرائيل توجّهت إلى لبنان “عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية”.

من جهته أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن إسرائيل تتشارك آلام الشعب اللبناني وتعرض إسرائيل يد المساعدة في هذه الأوقات العصيبة”.

كما غرد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في حسابه الرسمي على موقع تويتر قائلا:”بتوجيهات من وزيريْ الدفاع والخارجية توجهت إسرائيل إلى لبنان عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية.تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في هذه المجالات وأثبتت ذلك خلال بعثات إغاثة إنسانية عديدة في أنحاء العالم بالسنوات الأخيرة. إنّه الوقت لوضع جميع الصراعات جانبًا.”

الموقف الإسرائيلي يأتي عقب أسبوعين من تصاعد التوتر بين إسرائيل ولبنان.

واتهمت إسرائيل حزب الله اللبناني بالوقوف وراء محاولة تسلل نفذها مسلحون عبر الحدود الأسبوع المنصرم، من جهتها حملت الحكومة اللبنانية مسؤولية ما وصفته بأنه هجوم “إرهابي”.

يشار إلى أن إسرائيل وحزب الله خاضا في صيف العام 2006 حربا استمرت 33 يوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى