إفريقيا

المغرب يحدد تاريخ انطلاق عملية مرحبا 2020

بشرى سارة للمغاربة المقيمين بالخارج، والراغبين في زيارة البلد الأم خلال العطلة الصيفية المقبلة والأهل والأصدقاء خاصة بعد جائحة كورونا كوفيد 19 وإغلاق حدود المملكة البرية والبحرية والجوية منذ منتصف شهر مارس آذار الماضي.

صحيفة “إل إسبانيول” الإسبانية أعلنت في عددها الصادر يوم الخميس أن الحكومة المغربية قررت السماح لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج بزيارة المملكة خلال الصيف الجاري اعتبارا من 15 من شهر يوليو تموز المقبل.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أن قرار السلطات المغربية تم دون التنسيق مع السلطات الإسبانية كما هو الحال كل عام بسبب الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب تفشي فيروس كورونا، وأضافت الجريدة أنه من المتوقع أن يعلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة نظيره الإسباني بتفاصيل القرار الذي اتخذه المغرب.

عملية مرحبا 2020 ستنطلق في 15 من يوليوز تموز القادم، كما أن الدخول إلى المغرب سيكون حصريا عبر موانئ طنجة المدينة وطنجة المتوسط و ميناء الناظور، إضافة إلى مطارات المملكة، وللمرة الأولى منذ 34 عاما لن يتم فتح معبري سبتة ومليلية في وجه المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج وسياراتهم. 

تنظيم عملية مرحبا 2020، رهين بعدة تغيرات، أبرزها فتح المملكة المغربية لحدودها البرية والجوية والبحرية وإنهاء حالة الطوارئ الصحية التي تستمر إلى غاية 10 من شهر تموز يوليو المقبل، واتخاذ إجراءات وقائية، وهو ما سيؤدي في حالة تنظيم العملية السنوية إلى تأخرها على موعدها.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى