إفريقيا

المغرب يدعو إسبانيا إلى تفادي تصعيد الأزمة

دعا وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إسبانيا يوم الأحد إلى تجنب تصعيد الأزمة الناجمة عن استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي من أجل العلاج في أحد مستشفياتها، والعمل على إعادة الشراكة الاستراتيجية بين مدريد والرباط، وخاصة في مجال الهجرة.

وتؤكد الحكومة المغربية أن غالي المدعوم من الجزائر دخل إسبانيا بوثائق مزورة، ودعت مساء الجمعة إلى تحقيق شفاف في ظروف استقباله في أحد مستشفياتها وبررت ذلك بـ”أسباب إنسانية”.

وسرعان ما تحولت قضية استقبال زعيم البوليساريو إلى أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد، عقب تدفق نحو 10 آلاف مهاجر مغربي غير شرعي إلى سبتة.

وقالت الخارجية المغربية إن السماح لغالي بالعودة دون معاقبته وتجاهل الضحايا سيكون ذلك بمثابة دعوة للتصعيد بين البلدين، وطالبت بتجنب التصعيد وإجراء تحقيق شفاف حول ظروف دخوله إلى إسبانيا والأخذ في الاعتبار الشكاوى المقدمة ضده بتهمة التعذيب والاغتصاب.

ووجه القضاء الإسباني دعوة لزعيم البوليساريو البالغ من العمر 75 عاما والذي يتعالج في مستشفى بمنطقة لوغرونيو شمال إسبانيا منذ شهر أبريل نيسان الفائت إثر إصابته بفيروس كورونا، للمثول أمامه فاتح يونيو حزيران المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى