العالم

اليونيسف: نزوح أكثر من 43 مليون طفل بسبب الكوارث المرتبطة بالطقس

 قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن الكوارث المرتبطة بالطقس تسببت في نزوح 43.1 مليون طفل داخليًا في 44 دولة على مدار ست سنوات، بما يعني نزوح نحو 20 ألف طفل يوميًا في تلك الفترة.

وأشارت “اليونيسف” في تقرير بنوان “أطفال نازحون في مناخ متغير”، إلى أن الصين والفلبين تعدان من بين الدول التي سجلت أعلى الأعداد على الإطلاق لنزوح الأطفال، بسبب تعرض البلدين لطقس متطرف، ووجود عدد كبير من الأطفال بين السكان، والتقدم المحرز في قدرات الإنذار المبكر والإخلاء.

وأظهرت في تقريرها، وفقًا لموقع أخبار الأمم المتحدة، أنه قياسًا بنسبتهم من إجمالي السكان، فإن الأطفال الذين يعيشون في الدول الجزرية الصغيرة مثل دومينيكا وفانواتو، كانوا الأكثر تضررًا من العواصف، في حين كان الأطفال في الصومال وجنوب السودان هم الأكثر تضررًا من الفيضانات.

وأوضح التقرير أن العواصف والفيضانات تسببت في نزوح 40.9 مليون طفل ما بين عامي 2016 و2021، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تحسين الإبلاغ والمزيد من عمليات الإجلاء الوقائي، بينما أدت موجات الجفاف إلى نزوح أكثر من 1.3 مليون طفل، وكانت الصومال من بين البلدان الأكثر تضرًرا.

وتوقعت اليونيسف أن تتسبب الفيضانات النهرية في تهجير ما يقرب من 96 مليون طفل على مدى السنوات الثلاثين المقبلة، استنادًا إلى البيانات المناخية الحالية، مضيفة أن الرياح المصاحبة للأعاصير والعواصف لديها القدرة على دفع 10.3 مليون، و7.2 مليون طفل على التوالي نحو النزوح خلال الثلاثين عامًا المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى