أوروبا

بلجيكا ترحل الإمام حسن إيكويسن إلى المغرب.. ما سبب تغيير موقف الرباط؟

رحلت السلطات البلجيكية يوم أمس الجمعة الإمام المغربي حسن إيكويسن إلى المغرب عقب توقيفه منذ 30 من شهر أيلول/سبتمبر من العام 2022، عقب قدومه من فرنسا حيث تتهمه السلطات بالتحريض على الكراهية والتمييز.

وأصدر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أمرا بترحيل الإمام المثير للجدل نهاية شهر تموز/يوليو من العام 2022، في حقه، قبل أن يتم ترحيله في طائرة نحو مدينة الدار البيضاء بعد إصدار السلطات المغربية تصريحا بدخوله يوم الخميس.

وأعربت محامية الإمام المغربي الفرنسية لوسي سيمون مساء الجمعة عن استغرابها من تحول موقف المغرب، الذي رفض خلال صيف العام 2022 إصدار تصريح قنصلي يسمح بإعادة إيكويسن إلى المملكة المغربية.

 وأضافت المحامية أنها تنتظر حاليا صدور حكم بشأن صلاحية أمر الترحيل الفرنسي، وأكدت أن الإلغاء المحتمل سيلزم فرنسا بضمان دخوله إلى الأراضي الفرنسية حسب القانون.

السؤال المحير هو أن السلطات الفرنسية تعتبر الإمام خطرا على أراضيها لأن تصريحاته تحرض على الكراهية وتحمل رؤية للإسلام مخالفة لقيم الجمهورية.

وبما أن فرنسا تعتبر الإمام الذي نشأ وترعرع ودرس على الأراضي الفرنسية متطرفا ولا تسمح له بالتجول على أراضيها ويجب إبعاده لأنه لم يعد له الحق في العيش في فرنسا، ألا ترى المملكة المغربية أن الإمام سيشكل الخطر ذاته على أراضيها؟ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى