إفريقيا

تأجيل إعادة فتح المساجد في الجزائر‎

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، أن الظروف الصحية التي تعيشها البلاد بسبب فيروس كورونا كوفيد 19، لا تسمح حاليا بإعادة فتح المساجد وإقامة صلاة الجماعة عقب أكثر من 90 يوما من الإغلاق.
وأكدت اللجنة الوزارية للفتوى على مستوى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، أن الوضع الصحي للجزائر في الوقت الراهن يمنع إقامة صلاة الجماعة وصلاة يوم الجمعة بالمساجد، لتضع بذلك الوزارة حدا للجدل بخصوص إعادة فتح المساجد.

وأعلن وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي لوسائل الإعلام الجزائرية أن تخوف الحكومة من إعادة فتح المساجد شرعي ومبني على أحكام شرعية وعلمية.



وأضاف:” تتبع الحكومة الجزائرية خطة علمية رسمها الأطباء المختصون، وأكد على أن الحكومة تتطلع لإعادة فتح المساجد وسيكون ذلك في الوقت المناسب الذي يقرره الأطباء المختصون.”

من جهتها أضافت اللجنة أن القرار استند إلى التقارير الصادرة عن لجنة الصحة العمومية التي تمنع عقد التجمعات والأنشطة الرياضية والثقافية والدينية وغيرها في أماكن مغلقة.


وأنهت الحكومة الجزائرية حظر التجول الإجباري في 19 ولاية، وقلصت ساعاته في باقي الولايات ال 29 بما في ذلك العاصمة من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الخامسة صباحا.

وأعلنت الجزائر تعليق صلاة الجمعة والجماعة وإغلاق المساجد في 17 من شهر مارس/ آذار الماضي، في إطار تدابير منع تفشي الوباء القاتل على أراضيها.

ومنذ 7 من شهر يونيو/ حزيران الجاري، شرعت الحكومة في تنفيذ خارطة طريق من أجل الرفع التدريجي للحجر الصحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى