أوروبا

تحسبا من غضب المغرب.. إسبانيا تستبعد سبتة ومليلية من الجولة الملكية

لم تعد سبتة ومليلية في جولة العاهل الإسباني فيلبي السادس بمعية عقيلته ليتيسيا  تحسبا من  غضب المملكة المغربية حسب ما أكدته وسائل الإعلام الرسمية الإسبانية، وذلك عقب أيام قليلة من تناقل خبر احتمال زيارته للمدينتين المحتلتين.


 ونفت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” خبر هذه الزيارة نقلا عن مصادر رسمية، وأكدت  أن فيليبي السادس لن يزور رفقة زوجته  مدينتي سبتة ومليلية” في الجولة التي استهلت شهر يونيو حزيران الماضي عقب رفع حالة الطوارئ الصحية في  إسبانيا وتدابير الحجر الصحي، بهدف تشجيع قطاع السياحة المتضرر من جائحة كورونا كوفيد 19.


وقالت الوكالة الإسبانية إن القصر الملكي الإسباني أعلن مسبقا عن جميع المناطق التي ستشمل الجولة الملكية، وكانت سبتة ومليلة مستبعدة منذ البداية، كما أنها ليست في البرنامج الحالي للملك.


من جهته كتب موقع إلكوفيدونسيال الإسباني أن سبتة ومليلية كانتا إلى غاية يوم الجمعة المنصرمة ضمن قائمة المناطق التي سيزورها الملك الإسباني وزوجته، قبل أن يتم استبعادهما.


وأكد الموقع أن الحكومة الإسبانية هي التي تصادق وتقرر رحلات الملك وزوجته وليس القصر الملكي، وأن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز  هو صاحب فكرة ضم المدينتين في الجولة الملكية إلا أنه لتفادي غضب الرباط استبعدهما من جولة الملك والملكة.


من ناحية أخرى نشر موقع إلفارو دي سيوتا، الأسبوع المنصرم خبر زيارة الملك فيليبي السادس وزوجته إلى سبتة ومليلية من مصدر بالقصر الملكي الإسباني، وقال إنه حصل على المعلومات من مصدرين حكوميين.

وبعدها صرح الموقع ذاته أنه”لم يتلق تأكيدا حول الجولة الملكية المرتقبة، وأنه لم يحصل على برنامج الجولة الحقيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى