العالم

تعرف على النقاط التي تطرق لها كتاب جون بولتون الذي ينتقد فيه ترامب

كتاب المستشار السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشؤون الأمن القومي جون بولتون “ذي روم وير ايت هابند” الذي سيصدر يوم الثلاثاء المقبل، يتحدث فيه عن رئيس أمريكي غير حكيم، رئيس معجب بالرؤساء المستبدين وليده هووس بإعادة انتخابه حتى لو كان ذلك على حساب البلاد وتعريضها للخطر من أجل الوصول إلى هدفه في الأخير. كتاب بولتون المثير للجدل والذي أثار غضب ترامب يتطرق إلى 5 مقاطلع رئيسية حسب ما نشرته وسائل الإعلام الأمريكية.

ترامب سيفعل كل شيء من أجل إعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية المقبلة

بولتون كتب في كتابه الذي ينتظره العالم بشغف “لم يتخذ ترامب أي قرار مهم منذ توليه السلطة وأثناء عملي معه لم تكن وراءه حسابات لمصلحة إعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 3 من شهر نوفمبر المقبل.”

بولتون اتهم الرئيس الأمريكي بالخلط بين “مصالحه السياسية الشخصية ومصلحة الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال بولتون إنه خلال اللقاء الذي جمع ترامب مع نظيره الصيني شي جينبينغ في شهر حزيران/يونيو من العام 2019، “ركز ترامب أثناء المحادثة على الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة وطلب من الرئيس الصيني دعمه من أجل الفوز بولاية ثانية، مقابل زيادة مشتريات الصين، وهو ما اعتبره بولتون تصرف غير مقبول.

كما تحدث بولتون عن أن هناك مادة لعزل الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، أكبر بكثير من القضية الأوكرانية التي تمت تبرئته منها.

بولتون أكد أن القضية كانت ستتخذ منحى آخر في حال أخذ الديمقراطيون الوقت الكافي للتحقيق بشأن سلوك الرئيس الأمريكي وفي سياساته الخارجية.

ترامب معجب بالرؤساء المستبدين

ترامب قال للرئيس الصيني خلال لقاء جمعهما “أن شي جينبينغ يعتبر أكبر قائد لدولة الصين منذ 300 سنة”.

وأكد بولتون، أن ترامب كان يمدح نظيره الصيني بشكل مستمر إلى غاية ظهور فيروس كورونا كوفيد 19.

وفي شهر حزيران/يونيو 2019، “فسر الرئيس الصيني لنظيره ترامب سبب بناء معسكرات اعتقال في شينجيانغ لتدريب المسلمين الأويغور. وحسب بولتون “ترامب نصح لشي بمواصلة بناء هذه المعسكرات.

كما يهاجم ترامب بشكل مستر الصحافيين بمصطلحات عنيفة. وقال بحسب ما جاء في الكتاب في أحد الأيام “يجب إعدام هؤلاء الأشخاص لإنهم ببساطة حثالة”.

بولتون يصف ترامب ب الرئيس الطائش

بولتون وصف في كتابه ترامب ب” الرئيس المهووس بتفاصيل تافهة عوض التركيز على استراتيجية وسياسة البلاد.

وفي الوقت الذي تأثرت فيه العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية عقب القمة التاريخية التي جمعت ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي في العام 2018، انصب اهتمام ترامب على منح كيم جونغ أون هدية عبارة عن قرص مدمج لأغنية “روكيت مان” أي الرجل الصاروخ للمطرب البريطاني إيلتون جون وهو اللقب الذي منحه ترامب لكيم.

الكتاب يتطرق لأمثلة كثيرة عن ضعف ثقافة ترامب، كسؤاله حول هل فنلندا تابعة لروسيا، مفاجأة كبيرة كانت بالنسبة لترامب أن يعلم كذلك من مسؤول بريطاني أن بلاده، حليفة للولايات المتحدة الأمريكية تملك ترسانة نووية.

وحسب كتاب بولتون سأل ترامب المسؤول البريطاني وهو مندهش هل أنتم قوة نووية؟.

وزير الخارجية مايك بوبيو أكبر مدافع عن ترامب، ينتقده خلف ظهره، حسب كتاب بولتون الذي أكد أن بومبيو قال له بعد قمة ترامب وكيم، إن الرئيس الأمريكي لا يفوه إلا بالهراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى