إفريقيا

منع التنقل من وإلى 8 مدن مغربية بسبب كورونا

أعلنت الحكومة المغربية هذا اليوم الأحد أنها ستمنع حركة التنقل من وإلى 8 مدن بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا كوفيد 19 خلال الأسبوع الجاري، وعدم احترام التدابير الوقائية وقواعد التباعد الاجتماعي، وذلك قبل أقل من أسبوع من عيد الأضحى الذي يشهد عادة تنقلات كثيفة في جميع أنحاء المملكة.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية ووزارة الصحة في بيان أن قرار منع حركة التنقل يأتي عقب الارتفاع المهول لعدد حالات الإصابة بالفيروس القاتل، وبسبب عدم احترام أغلبية المغاربة للتدابير الوقائية كالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة واستعمال وسائل التعقيم”.

وأعلن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي:” أنه يستثنى من هذا القرار الأشخاص ذوو الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص العاملون بالقطاع العام أو الخاص المتوفرون على أوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.”

ويدخل قرار الحكومة اعتبارا من منتصف ليل الأحد الاثنين في كل من العاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء والعاصمة السايحية مراكش وعروس الشمال طنجة والعاصمة الروحية فاس والجارة مكناس وسطات وبرشيد والحمامة البيضاء تطوان.

وقررت الحكومة المغربية الأسبوع المنصرم بدء مرحلة جديدة لتخفيف إجراءات الحجر الصحي تمكن من رفع الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العام، إضافة إلى استخدام الفنادق لطاقتها الاستيعابية بشكل كامل.

وسجلت المملكة نهاية الاسبوع أرقاما قيساسية في عدد الإصابات بفيروس كورونا كوفيد 19، بلغت يوم السبت 811 حالة إصابة مؤكدة ويم الأحد 633 حالة إصابة مؤكدة.

وتجاوز عدد المصابين بالوباء القاتل منذ منتصف آذار/مارس المنصرم 20200 شخص. وسجلت المملكة 313 حالة وفاة حتى الآن.

ودعت الحكومة المغربية المواطنين ب “التحلي بالمسؤولية وتجنب الزيارات العائلية غير الضرورية بمناسبة عيد الأضحى الذي يصادف يوم 31 من شهر تموز/يوليو الجاري.

كما نبهت الحكومة في بيان أنها ستطبق عقوبات تصل إلى السجن 3 أشهر وغرامة مالية تصل إلى 130 يورو.

وعقب الإعلان عن القرار شهدت الطرق السيارة والمدن اكتظاظا غير مسبوق كما سجلت كذلك بعض حوادث السير.

وأغلق المغرب حدوده الجوية والبحرية والبرية منذ منتصف آذار مارس الماضي وفرض الحجر الصحي والإغلاق العام للحد من تفشي الوباء الفتاك، وخفف الإجراءات تدريجيا اعتبارا من بداية شهر حزيران/يونيو الماضي، في المقابل تستمر حال الطوارئ الصحية حتى العاشر من شهر آب/أغسطس المقبل.

وأعادت المملكة المغربية فتح حدودها الجوية والبحرية استثنائيا منذ منتصف شهر تموز/يوليو الجاري من أجل عودة بقية المغاربة العالقين في الخارج وأمام الجالية المغربية المقيمة بالخارج وكذلك الأجانب المقيمين في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى