إفريقيا

تونس تعيد النفايات التي أدخلت إلى أراضيها بشكل غير قانوني إلى إيطاليا

بدأت تونس في إعادة حاويات النفايات المنزلية التي تم إدخالها إلى أراضيها قادمة من إيطاليا في العام 2020 بشكل غير قانوني.

وتم تحميل الحاويات على متن سفينة انطلقت من ميناء سوسة الواقع شرق تونس قبل أن تصل إلى وجهتها الأخيرة إيطاليا عقب الاتفاق الموقع بين تونس وروما.

ووصلت 280 حاوية نفايات إلى تونس منذ العام 2020، جلبتها شركة تونسية ادعت أن النفايات المنزلية، كانت عبارة عن مواد بلاستيكية قابلة لإعادة التدوير.

ويقضي إتفاق التعاون المؤسساتي بين تونس و إيطاليا “بإعادة تصدير 213 حاوية بصفة حينية في مرحلة أولى ثم مواصلة المشاورات بخصوص استكمال تصدير النفايات”، وفقا لوزارة البيئة التونسية. ونهاية العام الفائت نشب حريق في مستودع الحاويات وأتلف جزءا منها.

وقالت وزارة البيئة التونسية في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إن عملية إرجاع 213 حاوية من النفايات الايطالية لمصدرها وذلك تحت اشراف وزيرة البيئة ليلى شيخاوي المهداوي، وزير النقل واللوجستيك ربيع المجيدي، ووالية سوسة رجاء الطرابلسي و ذلك بحضور عدد من الإطارات المركزية و الجهوية الإدارية و الأمنية واطارات عن وزارة البيئة ووزارة النقل والديوانة التونسية ومختلف الأطراف المتدخلة، بتغطية من وسائل الإعلام وبحضور نشطاء عن المجتمع المدني.

وأفادت وزيرة البيئة ان هذه العملية قد تمت اثر استكمال كل الإجراءات الإدارية والفنية بالتنسيق التام مع الهياكل والمصالح ذات العلاقة.

كما أكدت الوزيرة أن من الضروري ان تتكاثف الجهود من أجل التصدي لمثل هذه الخروقات، مشددة على الدور الهام للمجتمع المدني والاعلام والمواطنين بصفة عامة، كل من جهته، في معاضدة جهود الدولة في الحفاظ على بيئة سليمة.

يشار إلى أنه يلاحق في هذه القضية 26 شخصا 8 منهم موقوفون على غرار وزير البيئة السابق مصطفى العروي ومسؤولين في الجمارك، كما أن هناك شخص آخر في حالة فرار وهو مدير الشركة التونسية الموردة للنفايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى