العالم

جمهورية فانواتو نجت من كورونا ولم يرحمها إعصار هارولد

جمهورية فانواتو التي تعتبر واحدة من أسعد دول العالم نجت من جائحة كورونا لكن الحظ لم يحالفها ولم يرحمها إعصار هارولد المدمر.

الدولة المكونة من مجموعة صغيرة من الجزر والواقعة في وسط المحيط الهادي تسبب لها إعصار من الدرجة الخامسة في أضرار كارثية. وقامت السلطات بإعلان حالة الطوارئ في البلد المكون من 80 جزيرة تمتد على مساحة 1300 كلم.

هارولد الذي يعتبر واحدا من أقوى الأعاصير التي ضربت جنوب شرق المحيط الهادي كبد الأرخبيل خسائر فادحة، في الوقت الذي كانت فيه البلاد تعمل جاهدة للبقاء كأحد دول العالم القليلة التي لم تسجل حتى الآن حالات إصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 .

الإعصار الذي تبلغ سرعته 235 كيلومترا في الساعة حمل معه الأخضر واليابس وفقد حوالي 90 بالمئة من السكان منازلهم حسب ما أعلنته الأمم المتحدة.

ورغم الخسائر التي ألحقها هارولد بفانواتو، إلا أن حكومة البلاد رفضت دخول المساعدات الأجنبية وعمال الإغاثة الأجانب خوفا من انتشار وباء كورونا.

ونشر المكتب الوطني لإدارة الكوارث في فانواتو بيانا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قال فيه:” نحن نعمل فيما بيننا، فنحن في حاجة إلى العمل معا الآن”.

وتقوم فانواتو بتطهير المساعدات التي تصلها من أستراليا ونيوزيلندا والصين، كما تفرض الحجر لمدة 3 أيام لضمان عدم وجود كورونا فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى