إفريقيا

الموت يغيب الوزير الأول الأسبق المغربي عبد الرحمان اليوسفي

توفي صباح هذا اليوم الجمعة، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي والوزير الأول الأسبق المغربي عبد الرحمان اليوسفي، عن عمر ناهز 96 عاما.

ابن مدينة طنجة نقل خلال فترة الحجر المنزلي أكثر من مرة للمستشفى، قبل أن إدخاله إلى قسم العناية المركزة عقب وضعيته الصحية الحرجة.

ونعى رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني الراحل اليوسفي وكتب في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي:”الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي الذي فقدناه اليوم عن عمر 96 عاما، رجل دولة كبير، يحظى بالاحترام والتقدير، خدم بلاده من مواقع مختلفة وأسهم بشكل كبير في مختلف مراحل التطور السياسي المغربي المعاصر، رحمة الله عليه وغفر له وإنا لله وإنا إليه راجعون.”

من جهته نعى الحزب الاشتراكي المغربي الفقيد الذي كان أحد مؤسسيه عبر صفحته على موقع تويتر:”ننعي للمغاربة وفاة القائد الكبير والمجاهد الوطني الغيور سي عبد الرحمن اليوسفي،الذي فارقنا هذا اليوم بعد صراع مع المرض في الأيام الأخيرة: عزاؤنا جميعا في أخينا و ألهمنا جميعا الصبر و السلوان خاصةعائلته الصغيرة.نسأل الله عز و جل الرحمة لأخينا و قائدنا و ان يسكنه فسيح جناتهز”

وزار العاهل المغربي محمد السادس، بشكل شخصي الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي في شهر أكتوبر من العام 2016 بإحدى المصحات الخاصة بمدينة الدار البيضاء.

من يكون عبد الرحمان اليوسفي ؟

عبد الرحمان اليوسفي سياسي مغربي ومناضل يساري، وأحد المؤسسين لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. كان معارضا لنظام الملك الراحل الحسن الثاني وسياسته، لكنه قبل بالعرض الذي قدم له في العام 1998 بقيادة ما اصطلح عليه بـ”حكومة التناوب”.

أصبح الوزير الأول لحكومة التناوب من 4 من شهر فبراير/شباط من العام 1998 إلى غاية 9 من شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2002.

الدراسة

اليوسفي حاصل على الإجازة في القانون، وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية، ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان.

الوظائف

عمل الفقيد محاميا لدى محاكم طنجة من العام 1952 إلى العام 1960، تم اختياره نقيبا للمحامين في مدينته في العام 1959.

كما تولى مهمة الكاتب العام المساعد لاتحاد المحامين العرب بين العام 1969 إلى 1990، وكان رئيسا لتحرير جريدة التحرير التابعة لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

بعد نفي الملك الراحل محمد الخامس إلى مدغشقر في العام 1953، اهتم المحنك السياسي بتنظيم المقاومة وجيش التحرير إلى غاية العام 1956، وهي سنة حصول المغرب على الاستقلال.

أسس اليوسفي بمعية المهدي بن بركة ومحمد بصري ومحجوب بن صديق وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الله إبراهيم ما أطلق عليه الاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنشق عن حزب الاستقلال المغربي في العام 1959، وأصبح عضوا في الأمانة العامة للحزب الجديد بين 1959 إلى 1967.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى