إفريقيا

كورونا يدخل المغرب في حالة شك.. اعتماد التعليم عن بعد.. فهل يطل شبح الحجر الصحي مجددا؟

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها قررت اعتماد التعليم عن بعد في الموسم الدراسي الجديد لجميع المراحل، بسبب ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا كوفيد 19.

وقالت الوزارة المغربية إنه سيتم اعتماد التعليم عن بعد كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي المقبل والذي سينطلق في 7  من شهر سبتمبر أيلول المقبل  بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، مع توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم عن اختيار هذه الصيغة.

القرار يأتي بعد أن كانت المملكة المغربية تتحكم في البداية في جائحة كورونا، وكانت تصنف دولة آمنة للسفر من قبل الاتحاد الأوروبي، قبل أن يتدهور الوضع الصحي بشهادة  العاهل المغربي محمد السادس.فهل أخفقت الحكومة المغربية في مواجهة الفيروس الفتاك علما أنها كانت من الدول السباقة إلى إغلاق حدودها الجوية والبحرية والبرية واعتماد الحجر المنزلي ووضع حالة الطوارئ وتقييد حركة تنقل المواطنين والإغلاق العام، فكيف يمكن للبلاد الخروج الآن من هذا النفق المظلم؟

 مع تخفيف السلطات المغربية تدابير الحجر الصحي منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، ورفع عدد اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، بدأت البلاد تسجل ارتفاعا تدريجيا في عدد الإصابات إلى أن وقع المنحنى الخطير ما قبل عطلة عيد الأضحى الماضي، ما اضطر السلطات إلى اتخاذ قرارات وصفها البعض ب “الارتجالية” كإغلاق بعض المدن الكبرى لأجل كبح الوباء دون وضع حيز زمني للمواطنين الراغبين في التنقل، كما ظهرت بؤر صناعية بسبب التسامح مع الشركات التي تشغل الآلاف دون احترام قواعد التباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية.

وفي 6 من شهر أغسطس آب الجاري، مددت الحكومة المغربية إلى غاية 10  من شهر سبتمبر أيلول المقبل، سريان حالة الطوارئ الصحية، التي فرضتها في 20  من شهر مارس آذار المنصرم لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وتم تمديدها 4 مرات.

واعتبارا من 27 يوليو تموز الفائت، قررت السلطات المغربية منع الدخول والخروج من ثماني مدن بسبب الزيادة الكبيرة في عدد المصابين بكوفيد-19، من ضمنها طنجة والدار البيضاء، ومراكش، ومكناس، وتطوان، وفاس.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء السبت، أنه تم تسجيل خلال الـ24 ساعة الماضية، ما لا يقل عن 1565 إصابة جديدة بفيروس كورونا القاتل، ليبلغ بذلك إجمالي المصابين 50812.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى