إفريقيا

من أين لك هذا؟ عريضة تونسية من أجل التدقيق في ثروة الغنوشي

عريضة شعبية في تونس تطالب بالتحقيق في مصادر ثروة رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي.

وفي غضون 24 ساعة تجاوزت العريضة الشعبية التي أطلقها عدد من النشطاء السياسيين والأكاديميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 5 آلاف توقيع.

ويطالب الموقعون على العريضة الشعبية على ضرورة “ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ بشفافية ﻓﻲ ﺛﺮﻭﺓ ﺍﻟﻐﻨﻮﺷﻲ وﻣﺼﺎﺩﺭﻫﺎ، كما دعا التونسيون إلى تشكيل ﻟﺠﻨﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺗضم ﻣﻨﻈﻤﺎﺕ تونسية كالاتحاد العام التونسي للشغل ونقابة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وجاء في نص العريضة أن “الغنوشي بات ﻓﻲ غضون 9 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃغنى أغنياء ﺗﻮﻧﺲ رغم أنه لم يعرف له قبل تاريخ 11 من شهر يناير من العام 2011 أو بعده أنشطة إلا في المجال السياسي.”

“رغم عدم ممارسته لأي عمل اقتصادي أو تجاري فإن السيد راشد الغنوشي قد أصبح في ظرف 9 سنوات الأخيرة من أثرى أثرياء تونس، و قد قدرت مصادر إعلامية ثروته بمليار دولار في حين تتحدث مصادر إعلامية أخرى عن مبلغ يساوي 8 أضعاف هذا الرقم، أي ما يعادل خمس ميزانية الدولة التونسية، فكيف له بهذه الثروة؟

وأضاف الموقعون على العريضة أن الغنوشي ليس المعني الوحيد بهذا التدقيق. فهناك شخصيات سياسية، حالية و سابقة، بعضها من حزب حركة النهضة من أمثال نورالدين البحيري و محمد بن سالم و نجل الغنوشي و بناته و أصهاره و بعضها من خارج حركة النهضة من أمثال حمادي الجبالي و سفيان طوبال و الأخوة الدايمي و ورثة الباجي قائد السبسي و سليم بن حميدان يجب أن يشملهم التدقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى