العالم

هل انشقت “المرأة الخفاش” عن الصين؟

يتحدث الجميع في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي عن عالمة الفيروسات الصينية شي تشنغ لي، خاصة بعد الشائعات حول انشقاقها وهروبها من الصين، وتقديمها لوثائق سرية حول فيروس كورونا كوفيد 19 للولايات المتحدة الأمريكية وتقديمها طلب اللجوء السياسي، قبل أن تخرج عن صمتها وتنفي ما يتدوال وتؤكد أنها موجودة في الصين.

وراجت أخبار في وسائل الإعلام الدولية حول اختفاء شي تشنغ لي، الباحثة في مجال الفيروسات التاجية، عقب محاولة السلطات الصينية “إسكاتها” بعد فكها لغز الشفرة الوراثية لفيروس كورونا المستجد.

شي تشنغ لي الملقبة باسم “المرأة الخفاش” كتبت في تغريدة نشرتها على تطبيق الرسائل الصيني وي تشات قائلة:” الأمور على ما يرام بالنسبة لي ولعائلتي، أيها الأصدقاء، رغم صعوبة ما يجري، لن يكون هناك انشقاق أبدا، ليس هناك خطأ، أنا أؤمن بالعلم، وسنرى اليوم الذي تشرق فيه الشمس وتنقشع فيه السحب”.

من تكون المرأة الخفاش شي تشنغ لي؟

شي تشنغ لي عالمة فيروسات صينية وباحثة في معهد ووهان لأبحاث الفيروسات، اكتشفت في العام 2005 بمعية فريقها أن الخفافيش تعتبر المصدر الرئيسي للفيروسات التاجية الشبيهة بالسارس وعلاقة انتقالها للبشر.

عند ظهور فيروس كورونا نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام 2019، شكلت المرأة الخفاش فريقا للبحث لدراسة فيروس كورونا القاتل، ونشر الفريق في شهر شباط/ فبراير المنصرم مقالا في مجلة نيتشر العلمية تحت عنوان: “فيروس كورونا كوفيد 19 الجديد مصدره المحتمل الخفافيش”.

وتوصلت العالمة الصينية إلى أن كورونا له علاقة بخفافيش على شكل حذوة حصان، وقالت إن هذا الصنف من الحيوانات لا يوجد في مدينة ووهان، بل في يونان جنوب الصين. و أكدت أن كورونا يشبه إلى حد كبير فيروس السارس الذي انتشر في العام 2002 في 33 بلدا.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة 251 365 شخصا في جميع أرجاء العالم، وتم تسجيل 3 582 469 إصابة مؤكدة بالوباء، و 1 162 563 حالة شفاء حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى