صحة و جمال

كيف يتطور كورونا إلى حالة خطيرة.. وما الذي يفعله بالرئتين؟

منذ ظهور فيروس كورونا كوفيد 19 نهاية شهر ديسمبر من العام 2019 في الصين، يتساءل العالم عن الأعراض التي تظهر على المريض عند إصابته بالوباء الجديد المتمثل في التهاب رئوي مجهول حتى الآن، يطلق عليه المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة 2 أو سارس كوفيد 2.

منظمة الصحة العالمية صرحت أن 80 بالمئة من المصابين بالفيروس يعانون من أعراض خفيفة وليسوا في حاجة إلى علاج خاص، وأن 1 من أصل 6 أشخاص تسوء حالته الصحية بسبب ضيق التنفس.

كيف يتطور الفيروس وكيف تنتقل العدوى ؟

معظم الحالات التي احتاجت إلى الدخول إلى قسم الانعاش في العالم ظهرت لديها أعراض إلتهاب رئوي، وحسب الخبراء يمكن تصنيف المصابين إلى أربع فئات.

الفئة الأولى

المصابون بكورونا الأقل خطورة في الفئة الأولى يحملون الفيروس القاتل لكن لا تظهر عليهم أعراض المرض كما البقية ولا يحتاجون إلى أدوية، تكون غالبا منعاتهم قوية.

الفئة الثانية

يصاب النوع الثاني بالعدوى على مستوى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، وفي هذه الحالة تظهر على المريض أعراض الحمى والسعال وصداع في الرأس، وفي أغلب الأحيان تتسبب هذه الفئة من المصابين بنقل العدوى بسهولة للمحيطين بهم.

الفئة الثالثة

الحاملون للفيروس الفتاك في الفئة الثالثة ينتقلون لتلقي العلاج في المستشفيات والمراكز الطبية، وأغلب الحالات تظهر عليها أعراض تشبه إلى حد كبير الانفلونزا الموسمية وهم العدد الأكبر من المصابين بالفيروس في العالم.

الفئة الرابعة

تضم الفئة الرابعة المصابين بمرض الالتهاب الرئوي يحتاج أغلبهم إلى التنفس الاصطناعي، سجلت حوالي 6 بالمئة من الحالات في مدينة ووهان الصينية البؤرة التي ظهر فيها الوباء لأول مرة نهاية العام 2019. وتعاني أغلب الحالات من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب أو مرض السكري، وتعتبرهذه الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة خاصة كبار السن.

مراحل تطور الإصابة بالالتهاب الرئوي

تظهر أعراض الحمى والسعال عند المصاب بالفيروس القاتل بعدما تصل العدوى إلى القصبات الهوائية للجهاز التنفسي وهي الممرات التي توصل الهواء بين الرئتين والخارج، وفي حالة الإصابة يسبب الالتهاب تهيجا في الأعصاب ما ينتج عنه سعال حاد.

الالتهاب الرئوي الناجم عن كورونا كوفيد 19 يكون شديدا كما أنه يختلف عن باقي أنواع الالتهاب الرئوية التي تنتج عن فيروسات أخرى. فالأول يؤثر على الرئتين بشكل كبير وليس فقط على جزء منها كما يفعل الصنف الثاني.

طريقة العلاج من الالتهاب الرئوي

عند الإصابة بالعدوى يحاول الجسم الاستجابة طبيعيا ويكافح للتغلب على الفيروس ووقف انتشاره إلا أن استجابة الجسم تختلف من شخص لآخر وخاصة عند كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة وهي الفئات كما سبق الذكر الأكثر عرضة للإصابة بالوباء.

حسب الخبراء في مجال الصحة لا يوجد شيء يمكن القيام به لمنع الأشخاص من الإصابة بالالتهاب الرئوي الناتج عن كورونا، لأن الاختبارات لاتزال جارية لاكتشاف أدوية ولقاحات فعالة مضادة للفيروس.

المستشفيات تضع المرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي للحفاظ على مستوى الأوكسجين في الجسم لتتمكن الرئة من العمل بشكل طبيعي وأن تتعافى في الفترة التي يقضيها المريض المصاب بالوباء في العناية المركزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى