إفريقيا

فرنسا تطالب بتسليم بلحسن الطرابلسي شقيق زوجة الرئيس التونسي المخلوع بن علي

طلب القضاء الفرنسي في محكمة الاستئناف في مدينة إيكس أن بروفانس الواقعة جنوب فرنسا، تسليم بلحسن الطرابلسي شقيق زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، والمحكوم في تونس بتهم غسل الأموال والمحسوبية.

وتم إرجاء الجلسة التي جرت يوم أمس الأربعاء في اللحظة الأخيرة إلى يوم الثامن من شهر تموز يوليو المقبل عقب عدم دعوة السلطات التونسية التي تطالب بتسليمه إلى الجلسة.

بلحسن الطرابلسي الذي حضر الجلسة في المحكمة صرح أنه يخشى من التعرض لمعاملة سيئة لا إنسانية والتعذيب خلال تسليمه للسلطات التونسية، وقال لوسائل الإعلام إن تسليمه يعني بالنسبة له الموت، وأضاف أنه سيموت كما حصل مع 3 من إخواته الذين لفظوا أنفاسهم الأخيرة في السجن بين العام 2011 و 2020 في ظروف غامضة.

وتم توقيف الطرابلسي البالغ من العمر 57 عاما في شهر آذار/مارس من العام 2019 في فرنسا بتهمة غسل أموال ضمن عصابة منظمة وتزوير وثائق إدارية، وطلبت تونس تسليمه لتنفيذ عقوبة 33 عاما سجنا.

الشقيق الأكبر للزوجة الثانية لبن علي السيدة الأولى سابقا متهم بتكوين ثروته والسيطرة على اقتصاد البلاد عن طريق التقرب من السلطة إلى غاية انهيار النظام التونسي في العام 2011 إثر انتفاضة شعبية أدت إلى خلع الرئيس زين العابدين بن علي وهروبه بمعية زوجته خارج البلاد.

يشار إلى أن الطرابلسي هرب من تونس في العام 2011 إلى كندا قبل أن يغادرها في العام 2016 بعدما رفضت السلطات الكندية منحه اللجوء السياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى