العالم

متى سيكون لقاح فيروس كورونا القاتل جاهزا؟

دخلت حوالي  35 شركة ومعهد أكاديمي في سباق ماراثوني لإنتاج لقاح فعال ضد فيروس كورونا كوفيد 19 القاتل، وتتردد أنباء عن قيام مختبرات علمية من اختبار اللقاح على الحيوانات وقريبا ستقوم بتجريب الدواء على البشر. وأبرز التجارب الحالية قامت بها شركة موديرينا للتكنولوجيا الحيوية في بوسطن الأمريكية.

وجود لقاح في الوقت الذي يعيش فيه ثلث سكان كوكب الأرض في الحجر المنزلي الصحي من شأنه أن يطمئن الناس أكثر خاصة عقب إعلان منظمة الصحة العالمية أن الفيروس القاتل تحول إلى وباء.

ويعود الفضل حتى الآن إلى حد كبير إلى جهود الصين المبكرة منذ أوائل شهر يناير كانون الثاني حول فيروس سارس كوف 2 الوباء الذي يسبب كوفيد  19.

 كما أعلنت دول أوروبية القيام بتجربة سريرية على 3200 مريض أوروبي في فرنسا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ والمملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا.

وتضم الجزيئات الأساسية قيد التجربة ريمديسفير وهو دواء مضاد للفيروسات أعد لمكافحة فيروس إيبولا وهو حسب بعض الأطباء قادر على وقف تكاثر كورونا المستجد، ومزيج من لوبينار وريتونافير وهو دواء  يستخدم ضد مرض المناعة المكتسبة الإيدز ويمنع تكاثر الفيروس، كما تمت تجربته في الصين غير أن نتائجه جاءت متباينة.

كما هناك أيضا الإنترفيرون بيتا الذي يعتبر مزيجا من الجزئيات المثيرة للاهتمام بخصوص كوفيد19، وبحسب العلماء يعاني العالم من نقص في العلاج ودعا الخبراء إلى أخد الحيطة والحذر لأن آثار الأدوية قيد التجربة غير معروفة حتى الآن.

ويرى الخبراء أنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ بأن المرض المعدي الذي يهدد العالم قد يكون سببه فيروس مستجد، ويعتبر العلماء أن الإنفلونزا الكلاسيكية أكبر خطر على سكان الكرة الأرضية.

وسجلت إلى حدود اليوم 26 من مارس 2020 أكثر من نصف مليون حالة بفيروس كورونا في 182 بلدا، رغم أن عدد الإصابات الفعلي أعلى من الأرقام التي تعلن عندها الدول، لأن أغلبية البلدان تقوم باختبار الإصابة بكوفيد 19 فقط على الحالات المستعجلة أو شديدة المرض أو كبار السن ممن يحتاجون الدخول إلى المستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى