إفريقيا

وفاة ريان.. الطفل المغربي لم يصمد ولفظ أنفاسه الأخيرة داخل البئر

تم هذا اليوم السبت انتشال الطفل ريان من البئر ميتا حسب ما أكدته السلطات المغربية بعدما قضى 4 ليالي و5 أيام داخل البئر دون أكل ولا شرب.

وتمكنت فرق البحث والانقاذ، من إخراج الطفل ريان بعد خمسة أيام من الجهود المتواصلة للوصول إليه في البئر الذي سقط فيه على عمق 32 مترا.

فرق الإنقاذ أخرجت الطفل ريان وهو ميت، وتم نقله بواسطة سيارة إسعاف طبية.

وتواصلت عملية الحفر العمودي التي وصلت الى مراحلها الأخيرة قبل البدء في الحفر الأفقي الموازي للثقب المائي، الذي سقط فيه الطفل ريان، بجماعة تمروت بإقليم شفشاون.

أشغال الحفر الافقي التي تمت يدويا وبآلات كهربائية صغيرة لاعتبارات متعلقة بسلامة المنقذين تأخرت بسبب اصطدامها بصخرة كبيرة جرى تفتيتها بعدما استغرق الأمر اكثر من 3 ساعات تفاديا لتصدع وتشقق التربة مخافة انهيار الحفرة أو البئر.

وتم تثبيت جوانب الفجوة الأفقية بأنابيب معدنية وخرسانية ونصب أجهزة استشعار وقياس تابعة للوقاية المدنية للحفاظ على خط السير الصحيح لأشغال الحفر في اتجاه مكان الطفل ريان إلى أن تمكنوا من إخراجه سالما.

وقامت جرافات وآليات ثقيلة مدعومة بفريق من الطوبوغرافيين والعشرات من عناصر السلطات المحلية والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة بإشراف مباشر من السلطات الإقليمية بجهود متواصلة منذ مساء الثلاثاء لإنقاذ الطفل ريان، والذي سقط على عمق 32 مترا، في ثقب مائي غير مغطى وغير مسيج قرب منزل العائلة بقرية إرغان بجماعة تمروت بإقليم شفشاون.

وعملت ست آليات جرافة على المساعدة في عملية الحفر الأفقي التي تعتبر الأعقد من عملية مرحلة الحفر عامة لتثبيت طول الحفرة وطمر الأتربة حتى لا تسقط في أي لحظة.

يشار إلى أن ريان، البالغ من العمر 5 سنوات، سقط في بئر جاف، غير مغطى وغير مسيج، في ملكية عائلته، عصر يوم الثلاثاء الماضي. وبعد إشعار السلطات، تم تشكيل لجنة تتبع وانقاذ التي وضعت عدة سيناريوهات لإنقاذ الطفل، وإيصال الأوكسجين والماء اليه. وبعد فشل محاولات انقاذه من فتحة البئر، اعتمدت السلطات خطة القيام بحفرة موازية بعمق 32 مترا، وإحداث فجوة نحو البئر لإخراج الطفل المعجزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى