أوروبا

ما هو الحد الأدنى للأجور لعام 2020 في أوروبا؟

فيروس كورونا كوفيد 19 كشف عن تفاوت كبير في الأجور خاصة في صفوف المهن الأساسية التي واصلت العمل رغم فرض إجراءات الحجر الصحي والإغلاق العام، لذلك أطلقت المفوضية الأوروبية مشاورات لتحديد الحد الأدنى للأجور في جميع الدول الأعضاء.

وأعلنت المفوضية الأوروبية أن دول الاتحاد تضررت بشكل كبير بسبب جائحة فيروس كورونا الذي تسبب في خسائر اقتصادية فادحة على الشركات وكذلك على دخل العمال والأسر متوسطة الدخل التي تأمل في الحصول على راتب لضمان حياة كريمة.

وكالة الإحصاء الرسمية للاتحاد الأوروبي يوروستات أعلنت أن 21 دولة من أصل 27 دولة من دول الاتحاد لديها حد أدنى للأجور إلا أن المستويات مختلفة، إذ يصل الحد الأدنى للأجور في شرق أوروبا إلى أقل من 600 يورو في الشهر، على غرار رومانيا ب 466 يورو، ولاتفيا 430 يورو بلغاريا 312 يورو، و1500 يورو فما فوق في دول شمال غرب الاتحاد.

وشهد الحد الأدنى للأجور في العام 2020 في أغلب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ارتفاعا حسب التقرير الأخير الذي نشرته المؤسسة الأوروبية لتحسين ظروف المعيشة والعمل “يوروفوند”.

لوكسمبورغ

وتحتل لوكسمبورغ المركز الأول للحد الأدنى للأجور إذ سجلت ارتفاعا بنسبة 2 بالمئة ليصبح الحد الأدنى 2142 يورو.

إيرلندا

تحتل إيرلندا المركز الثاني ب 1656 يورو

هولندا

أما هولندا التي تحتل المركز الثالث فيصل الحد الأدنى للأجور فيها إلى 1636 يورو.

بلجيكا

ووصل الحد الأدنى للأجور في بلجيكا إلى 1626 يورو أي بزيادة بنسبة 2 بالمئة لتحتل المركز الرابع.

ألمانيا

ألمانيا تحتل المركز الخامس ويصل الحد الأدنى للأجور فيها إلى 1 557 يورو.

فرنسا

فرنسا تحتل المركز السادس ويصل الحد الأدنى للأجور فيها إلى 1 521 يورو.

بلغاريا

وصل الحد الأدنى للأجور في بلغاريا الى 312 يورو شهريا.

المعدلات الخاصة بالرواتب عرفت زيادات في الدول الأعضاء بما في ذلك بولندا بنسبة 17 بالمئة وسلوفاكيا 12 بالمئة والتشيك بنسبة 11 بالمئة.

وحسب يوروفوند وصل 9 بالمئة من العمال في دول الاتحاد الأوروبي للحد الأدنى للأجور في العام 2017 ، أي 10 بالمئة في بلجيكا وحوالي 3 بالمئة وهي أدنى نسبة في كل من السويد والدنمارك وهولندا.

وأشارت المؤسسة إلى أن عدد النساء الحاصلات على الحد الأدنى للأجور في دول الاتحاد الأوروبي أكبر من عدد الرجال.

ويواجه حوالي 70 بالمئة من العمال في الاتحاد الأوروبي صعوبات مادية إذا أن الراتب الذي يحصلون عليه لا يسد حاجياتهم وخاصة بالنسبة للأسر مع أطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى