صحة و جمال

هل يهاجم فيروس كورونا الدماغ ؟

هل يهاجم فيروس كورونا كوفيد 19 دماغ المرضى؟

يوما بعد يوم منذ ظهور فيروس كورونا كوفيد 19 نهاية شهر ديسمبر من العام 2019 في الصين يلاحظ الأطباء أعراضا تختلف من شخص لآخر ومن دولة لأخرى.

في مدينة نيويورك الأمريكية مثلا لاحظ الأطباء الذين يعالجون مرضى كورونا أن هناك أعراضا أخرى تظهر عند بعض المصابين بشكل متزايد وتختلف تماما عن الأعراض المعروفة عالميا كالحمى والسعال وضيق التنفس.

الأعراض التي ظهرت على المصابين بالفيروس القاتل تتمثل في ارتباك المصاب وعدم معرفة مكان تواجده وفي أي عام نحن مثلا، وحسب الأطباء والخبراء يعتبر السبب الرئيسي في عدم قدرة المصاب على تحديد الزمان والمكان إلى نقص الأكسجين في الدم، كما أن بعض المصابين لا يتناسب مستوى الارتباك عندهم مع مستوى الالتهاب الذي يصيب الرئتين.

وهذا ما يطرح فرضية تأثير فيروس كورونا كوفيد 19 على الدماغ والجهاز العصبي إضافة إلى الجهاز التنفسي على المدى البعيد.

كشفت دراسات قامت بها عدة دول لتحليل الفرضية، بأن هناك بعض الحالات تظهر عليها أعراض عصبية تصل إلى الإصابة بنوبات وسكتات دماغية ، إضافة إلى آلام في الأعصاب وفقدان حاسة الشم تماما.

مجلة جمعية الطب الأمريكية (جاما)، نشرت في دراسة قام بها أطباء الأسبوع المنصرم أن حوالي 36 بالمئة من ضمن 214 مريضا في الصين ظهرت عليهم أعراض عصبية.

أما مجلة “نيو إنغلند جورنال أوف مديسين” فنشرت أن أكثر من نصف المصابين بكورونا في وحدة العناية المركزة ظهرت عليهم أعراض الارتباك والاضطراب، كما كشفت صور الأشعة للدماغ لديهم أن هناك احتمال كبير في وجود التهاب على مسنوى الدماغ.

ويقول علماء الفيروسات بأن التأثير على الدماغ والجهاز العصبي ليس بالأمر الجديد، إذ سبق ولاحظ الأطباء ذلك مع فيروسات أخرى كسارس كوف 2 والسيدا.

دماغ الإنسان يعتبر محميا عن طريق الحاجز الدموي الدماغي، دوره يتمثل في منع تسلل المواد المضرة إليه، إلا أنه يمكن اختراق الحاجز. ويعتقد الأطباء أن الأنف يعتبر المسار الذي يوصل ذلك إلى الدماغ خاصة أن فقدان حاسة الشم أمر شائع عند المصابين بفيروس كورونا.

ولا يعلم الأطباء حتى الآن ما إذا كانت الاضطرابات التي تظهر على مرضى كورونا المعنين بالأمر وتقدر نسبتهم ب 40 بالمئة أم لا. ويعتبر البعض أن دخول المرضى إلى غرفة العناية المركزة يسبب الاضطراب والارتباك في حد ذاته خاصة بسبب الأدوية التي تعطى لهم والوحدة والعزلة.

ويرى أطباء الأعصاب أن مرضى كوفيد 19 سيستغرون وقتا أطول للعودة لحياتهم الطبيعية مقارنة مع المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى