ثقافة

جدل حول مشاركة 7 أفلام مغربية وأخرى عربية في مهرجان حيفا بإسرائيل   

تعرض الدورة 38 من مهرجان حيفا السينمائي بإسرائيل بين 8 و 17 من شهر أكتوبر تشرين الأول الجاري مجموعة من أفضل أفلام الفن السابع العالمية، من ضمنها 7 أفلام مغربية.

والأفلام المغربية المشاركة في مهرجان حيفا الإسرائيلي هي فيلم ملكات لياسمين بنكيران، وأفلام آدم وآية والبحر والقفطان الأزرق للمخرجة مريم التوزاني، وفيلمي المخرج نبيل عيوش علي زاوا ويا خيل الله، وروك القصبة لليلى المراكشي.

كما يشارك في مهرجان حيفا فيلم فتى من السماء للمخرج المصري طارق صالح، وفيلم حرقة التونسي للمخرج لطفي ناثان، ووصيف أمل للمخرج الإيراني صدف فروجى، إضافة إلى فيلم الاختبار للمخرج شوكت أمين كوركي من كردستان العراق.

مشاركة الأفلام العربية في نسخة هذا العام أثارت غضب العدد من الفلسطينيين، واستنكرت حركة مقاطعة إسرائيل مشاركة مخرجات ومخرجين عرب في هذا المهرجان، وطالبتهم بالتراجع الفوري وسحب أفلامهم من المهرجان الإسرائيلي.

 وأضاف البيان “تعتبر مشاركة هذه الأفلام في مهرجان إسرائيلي، بالذات مهرجان مدعوم من نظام الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي، خرقاً لمعايير مناهضة التطبيع ولمعايير المقاطعة الثقافية لإسرائيل. كما وتدعو الحملة كافة أبناء شعبنا الفلسطينيّ لمقاطعة كافة فعاليات المهرجان. 

وواصل البيان:”فبينما تتصاعد جرائم العدوّ الإسرائيليّ اليومية بحق شعبنا الفلسطيني من قتل وجرح وهدم منازل ومصادرة أراضٍ وأسْر، على مرأى العالم كله، تعتبر مشاركة هؤلاء المخرجين/ات في مهرجان إسرائيليّ متواطئ مساهمة عربية في مساعي إسرائيل اليائسة للتغطية على وحشية نظامها الاستعماري الذي ترفضه شعوب منطقتنا العربية بغالبيتها الساحقة. “

وقال البيان “إن المهرجان ترعاه مجموعة من الجهات الرسمية والحكومية الإسرائيلية مثل وزارة الثقافة والرياضة، وزارة الخارجية، وزارة التعاون الإقليمي، وبلدية حيفا، وغيرها من المؤسسات الرسمية والثقافية الإسرائيلية المتورطة بشكل مباشر في انتهاكات جسيمة لحقوق الشعب الفلسطيني. هذا بالإضافة إلى شركة “بايس” المتورطة في دعم مشاريع إعمار المستعمرات الإسرائيلية على أراضٍ فلسطينية مسلوبة. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى