ثقافة

الفيلم الكوري القرار بالانفصال.. محقق يعشق متهمة!

كان – عبد الستار ناجي


يعتبر المخرج الكوري الجنوبي بارك شين ووك واحدا من أهم صناع السينما في كوريا الجنوبية ولد في سيول 1963 ويمتلك تاريخ سينمائي رصين ومتفرد ومن ابرز اعماله افلام سيدة الانتقام – و – الفتي والعجوز – و – متعاطف مع السيد المنتقم – و – المنطقة الامنية المشتركة – فاز بجائزة الكبري في كان عن فيلمه – الفتي والعحوز – 2004 وبجائزة الاسد الذهبي عن – سيدة الانتقام – 2005 وكم اخر من الجوائز التى رسخت حضورة وبصمته ومكانته الفنية الرفيعة .
درس الفلسفة لذا ظلت اعماله تاتى مقرونه بابعاد فلسفية عميقة تمنح البناء الدرامي ثراء وعمقا اكبر .


في فيلمه – القرار بالانفصال – يذهب الى حكاية علاقة محقق كوري شهير مع احدي المتهمات . حيث نتابع حكاية رجل سقط من اعلي احد القمم المرتفعة مما ادي الى وفاته وعندها يكلف المحقق – هاو جون – التحري والتحقيق ويلتقي مع ارمله الضحية ويتوقف المحقق عند جملة تقولها الارملة الجميلة وهي ( قلقت حينما لم يعود من الجبل وفكرت لعله مات اخيرا ) .ولم تظهر الارملة – سو راي اي تاثر او حزن على موت زوجها .


وتبدا التحقيقات حينما يوجه المحقق لها الاتهام بالتقل . وتبدا التحقيقات واللقاءات والحوارات حيث يبدي المحقق مساحة من الاهتمام بالمتهمة وهى تكتشف بخبرتها بانه يحبها .


روغم الحب والاهتمام يظل المحقق يحمل الشك في عقله وبحثه الدؤوب لتفكيك رموز تلك القضية . وفي خط متوزاي نتابع حكاية علاقة المحقق مع زوجته ولكن علينا ان نعود الى البداية والحيثيات التى انطلقت منها تلك الجريمة . فنحن امام زوجة تعرف بان زوجها يخونها فتقرر الانتقام منه . بينما المحقق في الطرف الاخر يعيش مع زوجته التى هي الاخري ترتبط بعلاقة مع رجل اخر يكتشف المحقق خيوطها .


زوجة قاتله لان زوجها يخونها . ومحقق يعيش مع زوجته التى تخونه والتى تؤمن بانه لا حياة زوجية بدون جنس . لذا نحن امام علاقات تجهة كل منها في الاتجاة المعاكس . حتى تلك العلاقة الجديدة محكوم عليها بالنعاية لانها متهمة وهو محقق يعلم جيدا بانها مجرمة وقاتله .


سيناريو محكم الكتابة واخراج ذو جودة وسوية سينمائية عالية جدا . انها سينما المخرج بارك شين ووك الذى لا يرضي بانصاف الحلول لذا يكلل بالجوائز ونشير هنا الى واحد من اهم اعماله وهو – اولد بوي – 2003 وايضا فيلمه – خادمة المنزل – 2016 الذى حصد عنه جائزة مهرجان كان السينمائي . وفاز بجائزة لجنة التحكيم عن فيلم – عطش – 2009 .


ونعود للفيلم – القرار بالانفصال – انه ليس مجرد حكاية تقليدية انها الحكايات المحكوم عليها بالانفصال والنهاية ورغم انها تعلم جيدا بام المحقق يحبها الا انها تقرر الانتحار مستفيدة من جملة قالها المحقق لرمي هاتفها في البحر حتى لا يعثر علية احد وتختفي اسرارها لذا تفضل ان تختفي هي وتنتحر في البحر لتنتهي اسرارها واخبارها والاتهامات التي تحيطها .


وهو المحقق يظل يجتهد للبحث عنها بعد ان تاكد من حبه لها وخساره زوجته التى ذهبت الى حيث تلبي رغباتها .


سينما من نوع مختلف تلك التى يقدمها لنا بارك شين ووك وهو في فيلمه الجديد يتعاون مع كاتب السيناريو شونج سو كينج . بالاضافة للتعاون المتجدد مع مدير التصوير كيم جي يونج .


على صعيد التمثيل معه نجمته المفضلة تانج وي التى شاركته بطولة فيلم – خادمة المنزل – ومعهم النجم الكوري بارك اي الذى عرفة العالم من خلال فيلم – قار بوسان – الشهير.


ويبقي ان نقول سينما بارك شين ووك سينما تدهشنا بمضامينها وتسحرنا بالرؤيا البصرية والاحترافية السينمائية العالية الجودة التى يقدمها .. انها سينما العقل قبل اي شي اخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى