ثقافة

شخصيات الدراما الخليجية المثيرة للجدل : سقف أعلى من الطرح!

عبد الستار ناجي – الكويت

تحظى مجموعة من الأعمال الدرامية التلفزيونية الخليجية خلال الدورة الرمضانية الحالية بكم من الاهتمام والمقدرة على اثارة الجدل لتنوعها وذهابها الى مناطق اضافية من رصيد الدراما الكويتية والخليجية بشكل عام . ومن أبرز تلك الشخصيات التي تطل علينا للمرة الأولى في الدراما الخليجية شخصيات اليهود العرب الذين كانوا يعيشون في عدد من دول الخليج العربي والعالم العربي بشكل عام . بالاضافة إلى شخصيات أخرى راحت تشكل مساحات إضافية من الجدل مثل التجار الذين كانوا يقومون بتهريب الذهب بين الكويت وعدد آخر من دول ومدن المنطقة ومن بينها مدينة البصرة جنوب العراق .

يستهل النجم السعودي عبد المحسن النمر حديثة قائلا:

منذ اللحظة الأولى التي قرأت بها نص مسلسل “أم هاورون” من تأليف الاخوين محمد وعلي شمس عرفت بأننى أمام عمل مختلف وشخصية مثيرة للجدل . وقد تلقيت الدعوة للمشاركة بالعمل من النجمة القديرة حياة الفهد وأيضا الفنان القدير أحمد الجسمي.

وتابع: شخصية ” الحاخام ” في مسلسل ” أم هارون ” شخصية واضحة الملامح والتفاصيل وقد أخضعتها للبحث والدراسة والتحليل . وسألت الكثيرين عن هكذا شخصية وطبيعة تواجد اليهود في المنطقة. والشخصية هى حصاد لذلك البحث الطويل . وأعتقد بأن العمل والشخصية كلاهما يذهبان الى مناطق وآفاق جديدة للارتفاع بسقف الحريات والمضامين وتجاوز كل ما هو مألوف ومستعاد ومكرر. والشخصية ستذهب الى مناطق تحمل الكثير من المفاجات مع نهاية العمل .

من جانبه قال النجم الكويتي القدير سعد الفرج :

شخصية ” عبد الوهاب ” التي أقدمها في مسلسل ” محمد علي رود ” هى شخصية تاجر كويتي يقيم في مدينة بومبي الهندية ويقوم بادارة اعمال عدد من التجار سواء من الكويت او الهند ويعمل بشكل ادق بتهريب الذهب بين الهند ودول المنطقة . وهى المرة الاولي التى يتقدم بها هكذا شخصية وهكذا محاور تمثل سقف اعلى من الحريات والطرح والمعالجة بعد ان ظلت الدراما في المنطقة حبيسة قضايا معادة ومستعدة وفي الغالب تتمحور حول القضايا الاجتماعية ولكننا اليوم نحن أمام فضاء أرحب يؤسس الى مزيد من البحث والاشتغال وهو ما يمثل حالة من الانطلاق الى مناطق جديدة لرصيد الدراما في المنطقة وعلينا أن نستثمرها جيدا . ونشيد بتفهم الجهات الرسمية للذهاب الى تلك المناطق رغم اثارتها للكثير من الجدل .

تتحدث الفنانة الشابة روان المهدي عن شخصية ” رحيل ” في مسلسل أم هارون :

شخصية ” رحيل ” هي ” راشيل ” وهي شخصية يهودية عربية كانت تعيش مع أسرتها في دول الخليج العربية دون تحديد المنطقة حيث كان يتواجد اليهود سواء في العراق أو الكويت أو البحرين أو غيرها . هذه الشخصية تحب شاب عربي هو ابن إمام المسجد مما يحدث كثير من الجدل ولا أريد أن استبق الأحداث حول نهايتها وكل ما أقوله بأننى إمام شخصية جديدة وإضافية . ولهذا رحت اشتغل عليها ضمن أبعاد انسانية واجتماعية وفكرية .

وتقول :“شخصيا تعودت أن أقدم الشخصيات البعيدة عن المألوف والتي أجد بها فضاء للتحدي والاضافة وأنا أراهن بأن مثل تلك الشخصيات القادرة على إثارة الساكن والراكد هي الشخصيات التي تظل حاضرة ونابضة وأنا من تلك النوعية من الفنانيين الذين يذهبون الى التغيير عبر اختيارات صعبة تمنح التجربة الفنية نبض اضافي . وهذا ما أحسه اليوم مع تجربة مسلسل  أم هارون التي يتجاوز كل ما يقال ويكتب حول ” التطبيع ” أو غيرها من الأكاذيب التي الصقت بالعمل لأننا أمام تجربة درامية تذهب الى سقف أعلى من الحريات والطرح والتحليل وأيضا الحرفة الفنية .”

إنها شخصيات تثير الجدل اليوم في الدراما الخليجية .. وهو تأكيد بأن هذا الجدل هو البوابة لسقف أعلى من الحريات لرصيد الرداما وأيضا المشاهد العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى