ثقافة

نجمات خليجيات: الدراما التلفزيونية مطالبة بإنصاف المرأة العربية!

عبد الستار ناجي – الكويت

طالبت مجموعة من نجمات الدراما في دول الخليج العربية الى مزيد من الانصاف لحضور المرأة وقضاياها في الدراما العربية بشكل عام . داعين الكتاب الى المزيد من الاهتمام والتعامل بعمق من تلك القضايا المحورية التي تحيط بالمرأة العربية . كما وجهوا رسائل الى صناع الانتاج ومن قبلهم القنوات العربية للاهتمام بحضور المرأة متجاوزين الصيغ التقليدية التي راحت تظهر بها والتي تبدو هامشية في أحيان كثيرة .

تقول النجمة الكويتية هند البلوشي :

أقرأ سنويا العديد من النصوص . ولكننى بالكاد اختار عمل او عملين بحد اقضي . وذلك لسبب محوري هو غياب حضور قضايا المرأة بشكل عميق ومحوري . واعترف بأنني خلال مسيرتي الفنية لأكثر من عقدين من الزمان قدمت العديد من الشخصيات . ولهذا يبدو ما يقدم شبة معاد ومكرر . وهذا ما يجعلني بمزيد من العمق والتحليل لقضايا المرأة وموضوعاتها الاجتماعية على وجه الخصوص .

وتعلق النجمة البحرينية هيفاء حسين :

ما هو مطلوب مزيد من الانصاف لقضايا المرأة وهكذا أمر يسأل عنه العديد من الجهات أولها كتاب الدراما من الجنسين المطالبين بمزيد من البحث والدراسة والتحليل وتجاوز كل ما هو تقليدي ومشاهد من ذي قبل . كما ندعو الجهات المنتجة سواء صناع الإنتاج أو القنوات التلفزيونية بالنظر الى حضور المرأة بمزيد من الموضوعية . لأن النسبة الأكبر من هذا الحضور يبدو هامشيا وللأسف . وهذا لا يعني وجود أعمال متميزة . بل نحن نطالب بحضور أكبر أكثر عمقا وتماسا مع قضايا ونبض المرأة العربية بشكل عام .

وتتحدث الفنانة عبير أحمد :

لقد قطعت الدراما الخليجية والعربية بشكل عام أشواطا واسعة. وان الاوان لأن تكون تلك الدراما بمثابة النافذة لدراسة وتحليل قضايا الإنسان بشكل عام والمرأة على وجه الخصوص. واليوم لو نظرنا الى النسبة الأكبر من الشخصيات بأنها ” وبكثير من الموضوعية ” تبدو غير منصفة للمرأة بكافة قطاعاتها رغم من راحت تحققه من إنجازات وبصمات سياسية واقتصادية واجتماعية وإنسانية. فلماذا تظل الدراما بعيدة وبنسبة كبيرة عن تلك الشخصيات وتجليات ذلك الحضور الرفيع والمشرف.

وتشارك الفنانة لمياء طارق بقولها:

ما نحتاجه هو سقف أعلى من الحريات في الطرح . هنا بيت القصيد . لقد شبعت الدراما الخليجية والمغاربية والعربية من موضوعات الزواج والطلاق وغيرها وهي موضوعات تبدو باتت مستعادة ومملة أمام تلك القضايا الكبرى التي تعيشها المرأة العربية التي باتت تحتل أرفع المناصب والمواقع . ولكننا لا نزال نتحرك في منطقة يفترض أن تكون الدراما قد تجازوتها منذ زمن بعيد وهي دعوة المزيد من الحوار العميق والشفاف من أجل مستقبل هذة الصناعة وأيضا من أجل مستقبل المرأة بشكل خاص والإنسان العربي بشكل عام.

وتعلق النجمة السعودية الهام علي :

سعيدة بالمشاركة بمثل هكذا تحقيقات لأنها تتناول موضوعات محورية تعني بالمرأة والمجتمع . وهنا لا بد من أن نشير إلى أن الدراما العربية بشكل عام تبدو شبه بعيدة عما تحققه المرأة في أنحاء العالم العربي من قفزات كبرى وفي كافة المواقع . ولكنها لا تزال حتى اللحظة أسيرة الأفق المتاح للكتابة أو الإنتاج بمعنى أدق . وحين أدعو المزيد من الاهتمام بالمرأة فهذا لا يعني مزيد من الشخصيات النسائية بقدر ما هو التنوع بتلك الشخصيات والقضايا والمشاكل لأن المرأة ستظل اليوم وغدا هي المصدر الأكبر للقضايا والموضوعات لذا أطالب بكم أكبر من الاقتراب بل التماس والعمق في استحضار قضايا المرأة وهنا أكرر قضايا المرأة ليست الزواج والحب والطلاق أو غيرها بل هو نبضها الشمولي وبصماتها التي راحت تشرق في فضاء العالم بأكمله .

إقرأ المزيد على كيوسك 24 للكاتب عبد الستار ناجي:

نجوم تعشق الشخصيات المركبة!

مخرجات من الشرق الأوسط ضمن عروض أفلام الشارقة للفنون

الدراما العربية تتجه إلى المدن الأوروبية!

السينما في العالم العربي أمام مفترق طرق بعد كورونا

مهرجان كان السينمائي يعلن عن اختياراته ويؤجل دورته للعام المقبل

علي الريس:مؤسسة الإنتاج البرامجي من “افتح ياسمسم” إلى كورونا!

مهرجانات النصف الثاني من العام.. قادمة حسب الموعد!؟

مطلوب فتح الفضاء أمام الابداع الفني العربي!

المسرح والسينما آخر المفرج عنهم في حصار كورونا!

الإنتاج في زمن كورونا…!

النجوم الشباب:الدراما الخليجية تكامل وثراء للابداع العربي

الهيئة العربية للمسرح منصة لابداعات أبو الفنون

نجوم الدراما الخليجية كيف يرون حصاد الموسم الرمضاني؟!

الحركة التشكيلية الخليجية أمام تحديات جديدة .. كورونا مصدر للالهام!

د . ابتسام الحمادي تؤكد على دور الأزياء في الدراما التلفزيونية

50 مليون دولار ميزانية أعمال رمضان الدرامية الخليجية

“ان بارادوكس” أول فيلم كويتي يعرض على نتفليكس

شخصيات الدراما الخليجية المثيرة للجدل : سقف أعلى من الطرح!

محمد المنصور: شخصية “شهاب” في “محمد علي رود” رسالة للأجيال

المرأة في الدراما الخليجية.. بلا هوية!

مناف عبدال: مسلسل “محمد علي رود” انتصار لكفاح جيل الأربعينيات!

المنتجون والنجوم يؤكدون أن الخسائر المادية كبيرة بسبب كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى